أزلية النفاق ..

أزلية النفاق ..

سواء كنت عربيا في شرق الوطن العربي او غربه ستحاصرك كل الأمور التي تتوقعها ، او تتخيل أنها تحصل ، فلا أنت تملك أن تكون مستقلا ولا تملك أن تكون عصاميا ولا تملك أن تكون غنياً ، فكل تلك الاشكال تمر من خلال السلطان في الوطن العربي دون تدخل مباشر فلا يمكن أن تكون أحد هذه الأشياء إلا إذا كانت السلطات راضية عنك وعن ما تفعل.

اختيار الطبقات العليا في المجتمعات العربية يمر عبر مرشحات ، ولو  تجاوز الشخص تلك المرشحات بمجهوده فعليه أن يثبت الولاء حتى يكون محط ثقة وكي لا تتوقف حياته واعماله لدى أصحاب القرار فمصطلح الولاء لدينا نحن العرب يعني فتح أبواب الدنيا واغلاق مصادر القلق وعليك غض النظر عن كل ما هو سيء وما هو خطئ .

لو تتبعنا كل القيادات في الوطن العربي وكيف تم اختيارهم لن نجد إلا لقليلون الذين تم اختيارهم بناء على الكفاءة ، وسنجد اغلب شاغري المناصب تم اختيارهم عبر درجة الولاء أو درجة القرابة أو المصلحة ، دون الاخذ في الاعتبار كفاءة الأشخاص في اغلب الأحيان ولا يعني أن يكون الولاء هو المعيار أن يكون الاختيار سيء فهناك قيادات على مستوى جيد تم اختيارها بطرق غير صحيحة ، لكن وضع المعايير لاختيار القيادات يوحد الصفات العامة للقيادات في مستوى الكفاءة فيسهل تحقيق الأهداف .

في النهاية نكتشف أن لا شيء يتغير فطريقة اختيار القيادات لم يتغير منذ أن توزع عالمنا العربي لدول قُطرية ، ولو رجعنا لما بعد هذا التاريخ سنجد أن المسألة ازلية في عالمنا للعربي والإسلامي .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.