الخليج والضرائب إلى أين ..

الخليج والضرائب إلى أين ..

ربما نستغرب من فرض الضرائب في الخليج ، لكنها أمر لا شك واقع سيطبق شئنا أم أبينا وإن لم يطبق في الوقت الراهن سيطبق في المستقبل لا محالة في كل دول الخليج ، وهذا الأمر لا يتطلب الكثير من المعرفة ، فأغلب الدراسات تشير أن فترة استخراج النفط بشكل اقتصادي لن تطول ولن تتجاوز الخمسة والعشرين عاماً ، لكن المشكلة لا تكمن في الضرائب بل تكمن في كيفية احتسابها ، وكيفية انفاق المبالغ التي تجمع منها .

فحين تُقتطع الضرائب من أموال الشعب يجب أن يكون هناك شفافية كافية يستطيع افراد الشعب من خلالها معرفة أوجه الإنفاق التي يتم من خلالها صرف تلك الأموال ، وهذا الأمر لا يتحقق إلى إذا كانت هناك مشاركة فعالة للشعب في المجالس التشريعية بحيث يتم مراقبة أداء الحكومة ومحاسبة المسؤولين عن أي تقصير أو انتهاك .

فالضرائب التي تجمع من الشعب يجب أن تعطيه الحق في المشاركة لاتخاذ القرار ، وحين تفرض الضرائب يجب أن يكون هناك معاير صحيحة لاحتسابها ، ومراعاة للفئات التي تعيش في مستوى الدخل الأدنى في الدولة ، فمثلاً لا تفرض ضريبة الدخل بشكل متساوي على الغني والفقير ، فالغني يمكنه أن يدفع الضريبة ويبقى في مستوى معيشته المرتفعة لكن الفقير حين يدفع الضريبة ينخفض مستوى دخله بما يؤثر على مستواه المعيشي .

مسألة الضرائب مسألة حساسة تمس ارزاق الناس ومعارضتها شيء طبيعي لأنها تقتطع من ارزاقهم ، فإن لم تجد الشعوب مردود حقيقي من جني الضرائب على مستوى الخدمات ، ولم يجدوا شفافية كافية لمراقبة الحكومات التي تستخدم أموال الضرائب ، ستكون ردة فعل لا يمكن قياسها ، ونحن نتحدث الآن والأمور الاقتصادية في وضع جيد لكن في المستقبل ، سيكون الوضع مختلف نهائياً ، فالنفط والغاز ثروة لا بد أن تنضب ، وعلينا أن نقف هنا كثيراً ونفكر بعمق لنصل لتصور يحافظ على وجود الدولة ويحافظ على التوازن الاجتماعي دون أضرار كبيرة .

علينا أن لا نستغرب فرض الضرائب ، بل نستغرب من أن تفرض الضرائب دون وجود قوانين وأليات تحمي المال العام من السرقة ، فالمال العام هو حق عام يجب أن يستفيد منه الجميع ، وأي خلل في هذا الجانب يعتبر إضرار بالمصلحة العامة ، على كل دول الخليج أن تعمل على سن وتفعيل قوانين الرقابة والمحاسبة ووقف كل الاستثناءات في هذا الجانب المهم في عملية التطور ، فدون وجود تلك القوانين لا يمكن أن يثق الشعب في حكومته مهما بذلت من جهد ومهما اجتهدت في العمل .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.