كأس العرب والكارثة الصحية ..

كأس العرب والكارثة الصحية ..

عندما لا ننظر للأمور بجدية كاملة ، فنحن نضع ثغرات في أي أنجاز ، والانجاز العظيم الذي تمثل في نجاح بطولة #كأس_العرب الذي أقيم بعد تعطل دام لأكثر من تسع سنوات وهو بروفة مصغرة لما سيكون عليه #كأس_العالم في العام القادم ، أخترق المجال الصحي لدولة قطر فلا تباعد اجتماعي خلال البطولة ولا إجراءات احترازية لمنع انتشار العدوى في الملاعب المكتظة بالجماهير مما يجعلنا نشك في أعداد الإصابات المعلنة من وزارة الصحة فما تم خلال البطولة يجعلنا نجزم أن فايروس كورونا استمتع معنا بأجواء البطولة وتعرف على أعداد هائلة من الجماهير العربية .

لا ندري ما هي الكوارث الصحية التي ستجلبها بطولة كأس العرب لنا ، فكل الإجراءات الصحية والتباعد الاجتماعي الذي مورس خلال السنتين الماضيتين تم اختراقهم بشكل سافر خلا بطولة كأس العرب التي امتدت لأكثر من أسبوعين كاملين وتكدست فيها الجماهير من مختلف الجنسيات مواطنين ومقيمين ووافدين في مكان واحد لا يتجاوز الكيلومتر المربع .

لا شك أن مواعيد البطولات تم وضعها سابقاً دون معرفة المستقبل ، فجدول كأس العرب وضع قبل أن يظهر فايروس #امكرون متحور #كورونا الجديد وينتشر في العالم ، ولا يمكن بالطبع أن تلغى البطولة لأهميتها لكن من الممكن تقليص عدد الجماهير وأتباع التباعد الاجتماعي لكي نتجنب كارثه صحية ربما تودي بالأرواح وتضغط على القطاع الصحي لدولة قطر بأعداد كبيرة من المصابين بالفايروس .

لا مانع أن نحتفل ونسجل إنجازات فالنجاح لا يقترن فقط بالصخب والتنظيم الجيد يقاس على الأرض ولا يقاس بأعداد الجماهير ، وما كنا نريده يمكننا أن نحققه مع بعض الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين والوافدين صحياً فالمغامرات في المجال الصحي لا يمكن قياس مدى خطورتنا إلا حين تحدث بالفعل .

نعم نجحت البطولة وكلنا احتفلنا وما رأيناه يعتبر انجاز عظيم يحق لنا أن نفتخر به ، لكن علينا تحمل تبعاته صحياً في الأيام المقبلة ، فما أصاب العالم لا شك أنه سيصل إلينا بسبب التكدس الجماهيري والابتعاد عن كل الإجراءات التي تحمي الأفراد من انتقال عدوى كورونا .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.