الوطن لا يقبل النقد ..

تستفزنا عبارة صهيوني أكثر من الصهاينة ، وأمريكي أكثر من الأمريكان ، لكننا نعاني في الوطن من أشخاص هم حكوميين أكثر من الحكومة ، ومواطنين أكثر من الوطن ، وهذه الفئة ترى أن كل قرارات الحكومة صائبة وما تقوم به الحكومة لا يجب أن ينتقد أو حتى يناقش ، وترى أن الشعب لا يجب أن يقول أي رأي يخالف رأي الحكومة .

يخالفون ويعترضون ويتطاولون على كل من يتكلم أو يقترح أو ينتقد أو يعارض أي قرار دون النظر لأهمية النقاش ، وفوائد النقد ، وصدام المعارضة للقرارات الحكومية ، فالأفكار لا تنتج من الفراغ بل الأفكار تتصادم ، فتصمد الفكرة الصحيحة ، وتموت الفكرة الضعيفة ، أو ينتج عن صدام الفكرتين فكرة جديدة تختزل الأفكار ويتفق عليها الأغلبية ، لكن أن نقتل كل صدام فكري في كل المجالات ونأخذ برأي واحد دون نقاش فهذا يشوه الواقع السياسي والثقافي والاجتماعي للدولة ، ويجعل الشعب نسخ متشابهة في والآراء والأذواق ، وحين يصل المجتمع لهذه الدرجة يعتبر مجتمع ميت فكرياً وثقافياً وعلمياً أيضاً ، فهو لا يبحث عن الصحيح والأفضل بل يتلقى وينفذ الأوامر بشكل آلي روتيني ، وتموت روح الأبداع والمنافسة .

علينا أن نقر أمر مهم ، أننا حين نعارض قرار أو نناقش أمر يمس الدولة ، لا يعني أننا نريد تدمير الوضع أو خيانة الدولة ، بل إن النقد والمعارضة للقرارات يصب بشكل كامل في مصلحة الدولة فهو يقوّم ويقيم القرارات ويجعلنا نكتشف الثغرات التي يمكنها أن تثير المشاكل في المستقبل ، التي يمكن أن تنتج من أي قرار أو أي عمل ، وحين يعترض الناس على شخص في الحكومة لا يعترضون عليه لشخصه بل لعمله ، فالأمور الشخصية نجدها في المجالس لكن في العمل الحكومي ينتقد الشخص بصفته التي منحها إياه منصبه الحكومي فيكون النقد لما قام به من عمل ، أو تقصير أو سرقة ، وهنا يكون النقد في محله .

لنا ألسن ولدينا أعين وعقول ، وهذا هو خلق الله وفطرته ، فنحن نرى ونفكر ونتكلم ، فلا يجب أن تكمم الأفواه وتعصب الأعين ويحجر على العقول ، بل يجب أن ترفع ثقافة الشعوب لتدرك أهمية النقد والنقاش لكي تعرف كيف توجه افكارها ولكي تعرف أن تتكلم وتطالب بما هو صحيح ، وعلينا أن نتجاهل تلك الأصوات الشاذة التي تهاجم دون أن تحاول أن تفهم أو دون أن تنظر للمصلحة العامة .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.