رأي في رواية ثمار القلب ..

رواية ثمار القلب

للكاتب جابر عتيق

قراءة نقديه للأستاذ أحمد صقر

يتحفنا الكاتب المتألق جابر عتيق بلغة بلورية مُقطرة, بيسر سردها من الصفحة الأولى تقريبا للروايه.

اربع حكايا لا تعتقد ولا في الاحلام ان ابطالها يمكن ان تتقاطع حياتهم بأي شكل من الأشكال.لكن تشدك الاثارة , من ابداع الكاتب في اختيار الكلمات المناسبة والبعد عن الحشو والتكرار يشدك هذا التمكن من الاستمرار واشعال سيجارة وراء اخرى وانت تغوص في خيال جابر.ايش جاب بلح الشام لعنب اليمن؟

الاثارة موجوده لأنك لا تعرف كيف سيجمع القدر كل هذه الشخصيات في حلقة واحده من مسلسل الحياة يحدث ذلك تقريبا في النصف الثاني من الكتاب حيث تتلاقى الخيوط وتبدأ حياكة الحكايه بشكل لا يخطر ببال من شدة واقعية العمل الفني في كتاب جابر لم استطع الا ان اعتبر هذه الشخصيات جميعا حقيقية قد تكون اسماؤها مستعاره فقط ، ومن شدة هذه الواقعيه انها ذكرتنا بمستوى القهر والظلم التي تعيشه المرأه في مجتمعنا .

لا استطيع الا ان اشعر بالغثيان في قصة أحمد وهيا ! وفعلا كنت اتمنى ان ترفض هيا الزواج من خالد والذي كان هو السبب في طلاقها ممن احبت وارتضتوكنت اتمنى ان تستمر حياتها مع اولادها وبدون زوج , على ان يظفر بها خالد في نهاية المطاف ولكن هذا ما حصل لأن القصه فعلا حقيقيه وكثيرات هن على شاكلة هيا وطلاق نور المبني على كلمة من رجل قال لزوجها انها اهدته قلما قبل زواجها منه!! وزوجها طلقها حتى بدون ان يسألها والجميع سانده واعتبره صاحب حق كالعاده حلال على الرجال وحرام على النساء ولكن ايضا هذا دليل على واقعية الخيال عند الاستاذ جابر (ان لم يكن حقيقه لا خيال)

ليس من الدين بشيء ان تفقد المراة حضانة اطفالها ان تزوجت بل هي حمية الجاهليه الاولى المقيته والذي جاء الاسلام ليغيرها لكنها مع الاسف متاصلة في مجتمعنا بل ونسميها القضاء الشرعي والعياذ بالله .

في المحصلة , كانت رسالة الكاتب ان المجتمعات مهما بلغ ثراؤها لا تُبنى سعادتها الا على صدق المشاعر وحرية الاختبار.

لا اريد ان اطيل اكثر لكنني استمتعت بقراءة رواية اخي وصديقي جابرعتيق واشعلت مشاعري كلماتة البليغه واتمنى ان يقرأها الجميع فهي اضافة قيمة لأدب الروايه العربيه والخليجيه القطريه .

كل الحب والتقدير والاحترام

أحمد صقر

https://www.facebook.com/ahmr.hnyh

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.