علي شريف العمادي ..

علي شريف العمادي ..

كلنا نعرف أن هناك خلل في النظام الإداري والمالي ، لذا يجب أن لا نستعجل في الحكم على الاحداث الحالية والتي اتهم فيها وزير المالية القطري باستغلال منصبه ، فقد احتجزت أسماء بارزه في الفترة الأخيرة وتمت محاسبتها وتم استرداد الكثير من الأموال التي تم سرقتها .

لكن علينا أن ننظر للحدث على أنه سابقة في المحاسبة ليست في قطر وحدها بل في الخليج والوطن العربي ، فأن يستدعى وزير مالية دولة ويسأل عن استغلال منصبه في الاستفادة الشخصية من المال العام ، وهنا يجب أن أقول كلمة فالسيد / علي شريف جاء من بنك قطر الوطني وهذا البنك به أعلى نظام رقابي مالي وإداري في الدولة فلا أضن أن سعادة الوزير قام بسرق أي أموال دون وجه حق ، لكن ليس من الخطء أن يسأل فهو الآن على رأس أعلى وزارة تدير الأمور المالية في الدولة .

لكن علينا ان نقرأ ما بين السطور فأن يستدعى وزير المالية ليسأل أو توجه له التهمة فهذه رسالة قوية لكي صاحب منصب في الدولة أنه ليس بعيداً عن المحاسبة ، وهذه الخطوة الثانية التي تتخذها السلطات العليا في الدولة لكني أضن انها ليست الأخيرة فسيتم الكشف عن فاسدين أكثر وأكبر في المستقبل .

علينا أيضاً أن ننظر للنظام الإداري والمالي في الدولة بشكل جدي ، لذا يجب وضع نظام رقابي فعال يمكن من خلاله مراقبة أي مسؤول في الدولة ، فالخلل لا يكن في الأشخاص ولا المسؤولين فقط ، بل لعدم وجود نظام رقابة مالي وإداري فعال في الدولة ، فتصبح المحاسبة بشكل عشوائي غير منتظم ، من يريد أن يصحح عليه أولاً أن يضع نظام للمحاسبة المالية والإدارية لا يخترق من قبل صاحب أي منصب على أن يتبع الأمير بشكل مباشر ، وعليه أن يضع القوانين التي تحمي المال العام من كل لص .

أمر مهم آخر على الدولة أن تحل مشكلة تلك الأوامر الشفوية التي تصدر للوزراء والمسؤولين ، فلا يجوز أن يتم التصرف في المال العام بأوامر شفوية تصدر من أي شخص مهما كانت رتبته أو منزلته ، بل يجب أن يكون هناك أوامر مكتوبة لكي تتم المحاسبة بشكل صحيح .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.