ما هذا الجدل ؟ 2

ما هذا الجدل ؟  2

قبل أزمة الخليج الأخيرة التي حدثت في 2017 كان الجدل محتدم في وسائل التواصل الاجتماعي بين شعوب الخليج ، من كان مع قطر ومن كان ضد قطر واشتعل الجدل في الأساس منذ 2014 حين حدثت ازمة سحب سفراء السعودية والامارات والبحرين من قطر ، ورأينا قمة الابداع في الانحطاط والشتائم والكذب والنفاق ، ثم حلت الازمة ، لكن الجدل لم ينتهي ، كان له وقود مختمر في النفوس لم تكن نفوس الشعوب بل كان هناك محركات تغذي الجماهير ، ثم جاءت أزمة 2017 لنرى قمة  الصراع ولم نرى جدل شعبي أو من المثقفين والكتاب والإعلاميين فقط بل اصبحنا نشاهد رموز سياسية وشخصيات اعتبارية لها مواقعها الرسمية تدخل في المساجلات بل وتنحط لأدنى من ذلك .

لنعيد شريط الذكريات ، يحدث جدل ثم تحدث ازمة ثم يخلق جدل اكبر وأزمة أكبر ، هذا ما حدث ، وفجأة دون مقدمات في عام 2021  حدث الصلح ، ولنجد أن كل شيء تبخر ، سكتت الألسن واختفى معظم الجدل من صفحات تويتر والفيس بوك ، واختفت تلك المحركات التي كانت وقود للفتنه ، فهدء الناس واستقرت النفوس ، لكننا اكتشفنا أننا امضينا ست سنوات في جدل وحوارات غير مجدية وسمعنا خلالها الفظ لم نكن نسمعها في السابق ، ومليارات الدولارات انفقت على وسائل الاعلام من كل الأطراف لتشوه الطرف الآخر أياً كان .

أنا وقفت هنا ، وعليك أنت أيضاً انت تقف هنا ، وتسأل نفسك ماذا جنينا خلال الست سنوات التي مزقت الوحدة الخليجية ؟ والتهمت ثروات المنطقة ؟ وخلقت صراع تسلح غير طبيعي وغير منطقي ؟ علينا أن نسأل انفسنا عن ذلك الجدل الذي انتقل من مجالات السياسة لألسنة الشعوب وعن الصراع الذي انتقل من الشعوب لأروقة السياسة ، ما الذي اضافه لنا ؟ والإجابة واضحة لا شيء سوى المزيد من المشاكل والمزيد من الفرقة والتمزق والخسائر .

اذا لماذا نتجادل ومن المنتصر قطر ، او السعودية والامارات والبحرين ومصر ، وستكتشف في النهاية أنهم كلهم خسروا لا نصر ولا مجد ولا فخر ، هذا ما كسبناه من جدل ومشاجرات استحضرنا فيها الماضي وعشنا في التخلف العقلي لمدة ست سنوات متواصلة ، قضيناها في الحديث عن أمور لم تضف لدولنا أي شيء .

يتبع …

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.