خمن كيف تصالحوا ..

خمن كيف تصالحوا ..

لغز اخر من الغاز السياسة الخليجية ..

لا أخفي سعادتي بسماع نبأ فتح الحدود الجوية والبرية والبحرية بين قطر والسعودية ، ولا أخفي سعادتي بمصالحة طال انتظارها لفترة طويلة لكي تخفف من حدة التوتر بين دول مجلس التعاون الخليجي ، لكن علينا أن ننتبه لأمور مهمة ربما تحدث بعد المصالحة ، وأمور مهمة أخرى غيبت الشعوب الخليجية فيها خلال الأزمة .

الأمر الأهم أن هذا الصلح السريع ربما يخفي وراءه كارثة أكبر تتمثل بتوجيه ضربة عسكرية لإيران في الأيام المقبلة ، ورغم أن بعض المحللين يستبعدون أن تقوم الولايات المتحدة بهذه الضربة ، إلا أني أشك في نوايا الإدارة الامريكية الحالية ، فهي كالثور الجريح تتوقع منه أي تصرف متهور قبل أن يموت ، ولا يمكن أن تتوقع تصرفاته ، والمعطيات على الأرض تجعلنا لا نستبعد أي احتمال من هذا النوع مهما تفاءلنا .

وهناك أمر آخر يضايقني في السياسة الخليجية سواء في السلم أو الحرب ، سواء في الاتفاق أو الخلاف ، لا يوجد بصمة للشعوب الخليجية في تلك المسائل نهائياً ، فالمصالحة التي تمت يعرف الخبراء كيف تمت ولما تمت ، وأي الأوراق استخدمت لإنهاء الأزمة والضغط على الأطراف ، وفي كل الحالات لم نسمع رأي شعبي واحد في كل الدول المتأثرة بالأزمة الخليجية ولم نسمع من أي مسؤول خليجي شرح يوضح لشعبه كيف تسير أمور المصالحة ولا ما تم الاتفاق عليه لإنهاء الخلافات .

وهذا الشيء محزن فالشعوب الخليجية تأثرت بالازمة الأخيرة كما تأثرت الحكومات والدول ، وعانت ايضاً وضاعت أملاك وقطعت أرحام ، ألا تستحق هذه الشعوب أن يخرج سياسي خليجي واحد يشرح لشعبة كيفية تم حل الأزمة الخليجية وما تم الاتفاق عليه قبل أن يتم الإعلان السياسي عن الحل ، ألا تستحق شعوب الخليج أن تشعر بأن السياسيين يحملون قدر من المسؤولية تجاه الشعوب .

يؤسفني أن تكون كل الأمور السياسية سرية في الخليج ، وكأن السياسة علم نووي أو علم غيبي لا يجب أن يعرفه البشر ، لو كانت الشعوب الخليجية متمردة مثلا يمكنني أن أتفهم الأمر بسهوله لكنها شعوب راضية بالحكم العائلي بل وتحمل قدراً كبيراً من الاحترام لحكامها ، فلماذا يبخل السياسيون على الشعوب أن ترى وتسمع الحقائق .

على السياسيين أن يعرفوا أن وعي الشعوب يشكل حصانه لدولهم ، ولا يجب أن يخافوا من الوعي المتصاعد لشعوب المنطقة ، فحصانة الدول ليست الحدود فقط ، ولا الأسلحة ، بل هناك حصانه تتكون مع تنامي الوعي لدى المجتمعات بأهمية الحفاظ على الدولة ونسيجها يمنع أي عدو من اختراقها ، ، المجتمعات الواعية هي خط الدفاع الأول عن الدول وهي التي تنتج العقول والأفكار والمبادئ .

3 تعليقات على “خمن كيف تصالحوا ..

  1. اتفق معاك لولا ان الولايات المتحده يحكمها قانون الكونغرس في اعلان الحرب لكن من الممكن ان يوجه ضربة خاطفة ويجعل المنطقة تلتهب وياتي بايدن على مشكله حلها صعب.

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.