أسباب سعي ترامب لحل الازمة الخليجية …

أسباب سعي ترامب لحل الازمة الخليجية …

جابر عتيق

نلاحظ النشاط السياسي المكثف والحديث المتداول عن رغبة ترامب في حل الأزمة الخليجية ، ونسمع بعض الكلمات من هنا وهناك من وزراء الخارجية في مجلس التعاون الخليجي ، لكن لا نعرف ما هي الأسباب التي تدفع لحل الأزمة الخليجية ولا الشروط التي وضعت للحل ، وعلينا أن نستقرئ الأحداث لكي تتضح الصورة أكثر ولكي نعرف الحقائق أو نقترب منها .

من المؤكد لدينا أن ما تم في الخليج من حصار دولة قطر من ثلاث دول خليجية + مصر ، تم بموافقة ترامب بعد القمة التي عقدها في السعودية بداية فترته الانتخابية الأولى ، فهو من افتعل الأزمة أو لنقل أنه وافق على الأزمة وأمسك كل الخيوط التي يمكنها أن تحل تلك الأزمة ، ولم يحاول بشكل جدي أن ينهي الصراع طوال فترة حكمه التي استمرت أربع سنوات ، فلماذا يحاول ترامب حل الأزمة الخليجية خلال الشهر الأخير من فترة حكمه ؟

هناك فكرتان يقولهما كل المحللون في السياسيون :

الأولى : أن ترامب يريد أن يحرق الأوراق على الرئيس القادم ولا يترك له فرصة لإنجاز حل في الخليج مع بداية حكمه ، لذى يحاول أن يتم حل الازمة الخليجية في الفترة المتبقية له في البيت الأبيض قبل تسليم السلطة .

الثانية : هي أن ترامب يحاول أن يفتعل أزمة عسكرية في الخليج العربي مع ايران ليمدد فترة حكمه ، ولهذه الفكرة ما يؤيدها ، فالتحركات العسكرية في الخليج واضحة ، والاستفزازات التي تفعلها الولايات المتحدة ضد ايران مستمرة بوتيرة منتظمة لكي تقوم إيران بعمل عسكري ضد المصالح الامريكية ، فتقوم أميركا بالرد عليها ، وهذا يمكن الرئيس ترامب من خوض حرب ضد إيران دون الرجوع للكونجرس الأمريكي .

كلا الفكرتين لها ما يعززها لكن لي وجهة نظر في المسألة ، فترامب حاول أن يستفز إيران ويفتعل معها أزمة تؤدي إلى الحرب ، لكنه وجد معارضة قوية من فريقه السياسي فرأينا عزله لبعض الأسماء العسكرية ، ومن الاعلام الأمريكي والكونجرس ، لذا تحول التفكير من افتعال حرب مع إيران إلى حرق الأوراق التي يمكن أن يستخدمها بايدن في بداية فترته الرئاسية .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.