تفاءل ..

تفاءل

بقلم / جابر عتيق

الحياة أمر غريب مختلطة تتحرك أوراقها باستمرار تدور وتدور لا تقف عند حد معين فكيف لهذا التسلسل من الاحداث أن يقف لشخص لم يقف عند حياته كثيراً .

الحياة مغرية بها أحلام وأماني وآمال ينظر لها الأنسان نظرة الرغبة والشهوة فإن لم ينل مبتغاه أصبح تعيساً مكتئباً تطارده ذكرياته وتلاحقه همومه إلى مالا نهاية أحياناً .

الحياة جميلة بها مباهج ومناظر تغيب عن أعيننا في أغلب الأحيان نمر عليها دون أن نراها فلو نظرنا إلى الدنيا نظرة المتأمل سنجدها رائعة ولو نظرنا إلى الدنيا نظرة التعيس ستجدها كئيبة ، كل عمل مبدع في الطبيعة له عين فلو بحثت عن الجمال بحث المصور لرأيت السماء بعين الطيور ولو أبحرت بقلب بحار مكتشف ولو قطعت الصحاري بقلب بدوي ستجد أن الدنيا جميلة جداً لا تخلو من الروعة والدهشة وستمنحك الانبهار ، وهذا ما يحببنا في الدنيا اغرائها وشغفها .

الحياة ملهمة تلهمك بأشياء كثيرة فلو ركزت في حياتك كإنسان له تاريخ ، ستجد الذكريات ولو ركزت أكثر ستجد الخبرة والعبرة ولو ركزت في خيالك ستجد الاحلام والامل ، ولو ركزت في جسدك ستجد القوة ، ولك أن تستقطب كل شيء تريده .

الحياة عدوها الموت ورمز الحياة الأوضح وهو الكائن الوحيد الذي يستطيع أن يفهم معنى الحياة ومعنى الموت ويسعى لتلافيه هو الإنسان ، والإنسان رمز الحياة الخالد وخلوده متسلسل بأجياله المتعاقبة وتاريخه التراكمي .

الحياة والدنيا مرتبطان ارتباط وثيق فلولا الحياة لا دنيا ترى ولا معنى لها لكن الحياة هي من أعطاها رمزيتها وشأنها وجمالها فالدنيا تزهو بمخلوقاتها كما الزينة فالدنيا تتزين بالحياة وتتشكل بها والحياة تلبس في الصيف ثوب الجفاف وفي الشتاء ثوب البرد وتحتفل معها في الربيع .

الحياة كل شيء ولا شيء بلا حياة فكيف لنا أن نقتل قلوبنا ولا نحركها ندفنها في الذكريات والألم ولا نرى التجديد من حولنا الشمس تدور والقمر يدور والغيوم تتحرك ، لا شيء يقف فكيف للإنسان أن يقف في مكانه دون حركة ، ألا يستدعي كل هذا أن يفكر الإنسان ولو قليلاً لكي يفهم أين موقعه في خارطة الدنيا .

الدوحة 2010

2 تعليقات على “تفاءل ..

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.