هكذا هم البشر ..

هكذا هم البشر ..

جابر عتيق ..

العلاقات البشرة محيرة لدرجة أن كل العلوم التي تتصل بنفس الانسان أو سلوكه لا يمكن أن تكون ثابته، بل تتغير وتتحور بحسب الزمان والمكان، فتسقط نظريات وتخرج نظريات جديدة، وعلوم جديدة، علم النفس، علم الاجتماع، وعلوم أخرى، كلها لم تصل لجوهر ذلك المخلوق البشري العجيب.

والعجيب أكثر أن البشر لديهم القدرة على التعامل مع بعضهم البعض دون اللجوء للكثير من العلوم والنظريات، وهنا لا اتحدث عن القيادة بل أتحدث عن علاقة البشر بعضهم البعض تلك العلاقات التي ربما تتكون من ابتسامة أو كلمة لطيفة، أو موقف، الصداقة الحب، الاعجاب الانجذاب، وحتى الكره والحقد، يتولد دون نظريات في مواقف معينة، ولتصرفات معينة يقوم بها البشر.

العجيب في البشر أنهم موقنون أنهم خلقوا من جنس واحد، ومن شخص واحد، وبصفات مشتركة، وعواطف مشتركة لكنهم رغم ذلك يستعبد بعظهم بعضا، ويتسلط بعضهم على البعض، ويخدعون ويغشون ويسرقون، ويقومون بكل الأفعال التي يستنكرها ويحتقرها جنسهم البشري.

الغريب في البشر أنهم تبنوا أفكار يتصادمون فيها لكي يختلفوا، وخلقوا كيانات بشرية لتحتقر كيانات بشرية وتتعالى عليها، جعلوا من اللون سبب، ومن العرق سبب، ومن الدين سبب، ومن المبدأ سبب، لكي يمر أحدهم الآخر، وما كان الذي تبنوه إلا ذريعة ليصلوا بها إلى أطماع وأهواء ورغبات، ما كان لها أن توجد من الأساس.

نحيف، سمين، طويل، قصير، أسمر، أبيض، كلهم يملكون نفس الأعضاء ونفس الصفات، وما يختلف هو النفس، ذلك المكون الغريب الذي يموج في داخل كل إنسان فلا يعرف له سبب ولا يستطيع ملامسته، أشياء خفية لا نراها ولا نلمسها لكننا نستسلم لها، نحب ونكره ، بدوافع خرجت من لا شيء ، لتعمر أو تدمر كل شيء حولنا.

ورغم أن تلك الاندفاعات التي نشعر بها في داخلنا لا نستطيع شرحها في إطار واحد، فالكره مثلاً يختلف من شخص لآخر، وكذلك الحب، إلى أننا نستطيع أن نشعر بأحاسيس من حولنا من البشر الآخرين، فتأثر فينا ملامح الأسى، وتستفزنا الكرامة، ونشعر بالعاطفة في العيون، وفي اللمسة وفي الكلمة، كيف لتلك المشاعر أن تمتلك القدرة على أن تمتزج بأعضائنا وتأثر فيها، وتعطينا الشعور لما نراه ونشاهده.

غريب هو الإنسان، ذلك البشري الذي لا يستطيع العيش وحده فكانت العزلة في السجن هي العقوبة الأكبر، غريب أن ذلك الانسان حين يعيش في مجتمع مع بشر آخرين يقترف كل الآثام ويرتكب كل الجرائم.

1 تعليق على “هكذا هم البشر ..

  1. الإنسان هو الكائن الغامض المتٱلف أو المنعزل هناك ما يجعلنا نقترب منه وهناك ما يجعلنا ننفر منه
    بحسب تغلب نسبة الخير على الشر في ذاته أو العكس
    إننا كبشر نحتاج ان نتقارب ونتعاون ونتسامح لتمضي الحياة بشكل جيد وهاديء
    #سامي_محمد

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.