تاريخ للأسف ..

تاريخ للأسف ..

ربما يكون التاريخ مصدر مهم وملهم للكثيرين ، ويجب علينا الرجوع له لأخذ العبرة والتعلم من المواقف لكن لا يجب علينا أن نعمل لإعادة التاريخ بل يجب علينا أن نصنع تاريخ جديد في واقعنا تاريخ مشرف لنا وفخر للأبناء من بعدنا ، لنعلمهم كيف يصنعوا تاريخهم بفخر ويسيروا بثبات .

مشكلة أُمتنا العريقة أنها تنظر في عمق الماضي لا لتستخلص منه الحكمة بل لتعيش مجد مات منذ قرون ، لتهرب من واقع تعيس جعل تلك الأمة تقبع في قعر العالم ، فتعود للتاريخ القديم لتجد شيء من المجد والفخر ، أو كما تفعل الدول الفاشلة لتغطي فشهلها ، فتعود للتاريخ القديم ومجده لتوهم شعوبها أن المجد موجود ولم ينقطع وأن الحكام الفاشلون هم حملة المشعل وهم من سيقودوا البلاد للمستقبل المشرق .

مشكلة تاريخنا الحاضر أنه يختزل الدولة في شخص الحاكم ويختزل العلم في كتاب أو برنامج ويختزل القيم في شعارات وأمثال ، مشكلة تاريخنا الحاضر أننا لا نصدق ما يقال عنا ، بل نصدق أنفسنا وما تريده السلطات ، مشكلة تاريخنا الحاضر أننا أصبحنا كشعوب وقود المتاجر نشتري فقط ، وعمال نعمل لغيرنا فتنتج المصانع بأيدينا وبثروات وطاقة بلداننا لتبيع لنا من جديد .

التاريخ هو كلمات كتبها من قبلنا نقلوا لنا صورة الأمم والحكام ، وما حدث ولماذا حدث ؟ هناك من أخبرنا عنهم التاريخ انهم فاشلون ، وهناك ناجحين كتبوا التاريخ الخالد الذي نفتخر ونتغنى به ، وستنظر الأجيال القادمة لتاريخنا بعين السخط والاحتقار ، لأنهم لن يجدوا بين السطور ما يفتخروا به .

2 تعليقات على “تاريخ للأسف ..

  1. بسم الله
    إنه فعلا لأمر يدعوا للتبرم والسخط من أجيال ستأتي بعدنا إن لم تقم الساعة وقتها
    فتاريخ حاضرنا لا يحتوي على ما يدعوا الفخر كما ذكرتم بالتفصيل
    وأعتقد من يتحملون مسئولية ذلك هم قادة بعض الدول العربية لانه لا رؤية حقيقية لديهم ولا دعم ملموس للصناعات والبحوث
    والابتكارات وغارقين في قمع لحماية كراسيهم وهذا ما يريده أعداء الإنسانية أعداء الله والمسلمين، اللهم لطفك

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.