قطر ومراحل الوقاية من الوباء .

قطر ومراحل الوقاية من الوباء .

عندما تجاوزنا المرحلة الأولى وهي الأخطر في وباء كورونا ضننا أن الأمور ستسير بشكل منظم إلى أن ينحسر المرض بشكل نهائي في نهاية المرحلة الثالثة وها نحن بعد أيام سندخل المرحلة الرابعة ولا تزال هناك أصابات تحدث داخل المجتمع رغم كل الإجراءات الاحترازية التي أتبعتها الدولة ورغم التوعية الضخمة التي رافقة مراحل الوقاية .

كان من المفترض أن تقترب الحالات من نقطة الصفر في نهاية المرحلة الثالثة إلى أن الأعداد استمرت تتراوح بين 240-280 حالة يومية تتراجع قليلاً وتزيد قليلاً ، والسؤال الأهم أن يقع التقصير بالتحديد لكي تبقى نسب الإصابة بين هذين الرقمين ؟

هناك عدة أمور من مشاهداتي وملاحظاتي الشخصية لا أكثر ولن ارجع لأي أسباب رسمية في هذا الصدد :

  • فعالية تطبيق احتراز وتتبع المصابين من خلال البرنامج لم تفعل في المرحلة الثالثة ، مما سبب تساهل المجتمع  ، وهناك اشخاص مصابين خرجوا لمواقع العمل مثلاً دون أن يخضعوا للتدقيق وخالطوا أشخاص أصحاء ، والسؤال هنا لماذا لم تتابع الحالات المصابة بنظام تحديد المواقع ؟ لماذا لم يتخذ ضد المخالفين إجراءات عقابية كما تم في المرحلة الأولى ؟ وفي هذا الأمر نقول من أمن العقوبة أساء الأدب .
  • إجراءات المتابعة التي كانت قوية في المرحلة الأولى والثانية للإجراءات الاحترازية خفت بشكل كبير ، ففي المرحلة الأولى والثانية كان هناك جيش من المتطوعين لمراقبة الإجراءات الاحترازية في كل مكان في الدولة ويقومون بتوجيه الجمهور ومتابعة التصرفات الشاذة ، والتحدث مع مرتكبي التجاوزات ، وكان لهذا التصرف أثر بليغ في بداية الأزمة في خفض اعداد الإصابات ، إلى أن هذا الأمر لم نعد نشاهده في المرحلة الثالثة التي فُتحت فيها المجمعات التجارية والمطاعم والمحلات للعامة .
  • تراخي المجتمع في أسباب الوقاية ، مثل لبس الكمامات واستخدام القفازات والتعقيم ، وهذا الأمر ربما مر على كل شخص عاش المرحلة ، مرحلة الملل من الإجراءات الاحترازية ، والتمرد عليها ، فأصبحنا نشاهد الأغلبية يتجولون في الجمعيات والمحلات التجارية دون ارتداء القفازات الواقية ، والحفاظ على ارتداء الكمامات فقط ، مع إن الفايروس يسكن الأسطح لفترة أطول بكثير من بقائه عالقاً في الهواء .

في النهاية يجب أن ندرك أن مسؤولية الوطن تقع على الجميع ولا يمكن استثناء احد من المسؤولية .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.