منّة المساعدات في كارثة بيروت ..

medium_2020-08-06-f239fb71d8

منّة المساعدات في انفجار بيروت ..

تابعت باهتمام مثل أي شخص في هذه الفترة اخبار انفجار بيروت وتداعياته المؤسفة على الشعب اللبناني الذي قتل منه المئات وجرح الآلاف وشرد مئات الالاف ، وحين بدأت المساعدات تتدفق لإغاثة الشعب اللبناني الشقيق كنت سعيداً لأن ردة الفعل كانت سريعة من بعض الدول ومنها قطر والدول الخليجية ، التي لا زالت مساعداتها تتدفق على بيروت ، وأضن في المستقبل ستشارك اغلب دول الخليج في إعادة الإعمار .

ما لفت انتباهي ليس المساعدات بحد ذاتها فهذا واجب تفرضه الاخلاق والقيم أن نقدم المساعدة لأشقائنا اللبنانيين ، ما لفت نظري حجم الدعاية الكبير لتلك المساعدات وكمية الحسابات على فيس بوك وتويتر التي تمجد الدول الخليجية التي قدمت مساعدات فورية للمتضررين من الانفجار ، وهذا أمر مزعج فحين يساعد الأنسان اخيه الأنسان لا يجب أن يتفاخر بما قدم ، لأنها تعتبر منّة ، فلا الأخلاق العربية ولا الأخلاق الإسلامية ولا قيم المجتمع تحبذ هذا النوع من التفاخر .

 حين نقدم المساعدات لا يجب أن نمجد أنفسنا أو نمجد حكامنا ، بل يجب أن ننظر بعين الاعتبار للمتضررين ونعمل على إبراز معاناتهم لتصل الرسالة الصحيحة للجمهور ويعرفوا حجم الكارثة التي وقعت في بيروت وحجم الخسائر ، والمتطلبات الأساسية للإغاثة ، وحين تكون الدعاية عكسية وكبيرة للمساعدات المقدمة يظن الجمهور أن ما أرسل كافي لإغاثة المتضررين وربما يمتنعون ولايقدمون مساعدات اضافية .

العمل الخيري عمل إنساني محض يجب أن لا يستغل في اعمال الدعاية والبروباجندا التي تقوم بها الحكومات لخدمة اغراضها الشخصية ولتلميع صورتها أمام العالم ، فالمتضررين لن يشاهدوا وسائل الاعلام وإن شاهدوها او تابعوا وسائل التواصل الاجتماعي وشاهدوا كم الدعاية لتلك المساعدات سيلعنون تلك المساعدات وسيلعنون أصحابها لأنها لم تقدم لتساعدهم بل قدمت لأغراض أخرى بعيدة كل البعد عن مجال العمل الخيري  والإنساني تماماً .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.