الملتقى القطري للمؤلفين ..

20180523_1527101267-700960

الملتقى القطري للمؤلفين ..

كانت زيارة عابرة لأحد الفعاليات التي نظمها ملتقى المؤلفين القطريين ، وكانت وقفة بعد نهاية تلك الفعالية مع أحد المنظمين ، أدخلتني في ذلك الفلك الذي لا أود الخروج منه ، فمعنى أن تدخل ملتقى يجمع الأقلام ، ويحث على التواصل بينها ، هو خلق بيئة صحية لكل الكُتاب الموجودين على الساحة ليجدوا خطوط تواصل بينهم وبين الساحة الأدبية التي كانت بالفعل تحتاج لمثل هذا العمل المنظم .

أستطيع أن اقدم باقات الورود ، للقائمين على الملتقى ، ولكن قيمة العمل أسمى وأرفع من أن تكفيه باقة ورد أو كلمة شكر  ، كنت في السابق أنظر أن إلتقاء المؤلفين والكُتاب على الساحة الثقافية القطرية شيء شبه مستحيل ، وكنت أرى أن المناخ الثقافي والإعلامي لن يجمع تلك الأقلام ، فلا توجد مؤسسة ثقافية تعتني بالكُتاب “نقابة أو جمعية” ولا أعتبر أن الملتقى يعبر عن هذا التصور لكني أراه البذرة أو القاعدة التي ستبني تصور صحيح لكيان قوى في المستقبل .

في ظل عدم وجود مؤسسات فعالة ترعى الكُتاب والمؤلفين القطريين وتقيم الاعمال على الساحة ، وفي ظل النظرة المحدودة لبيئة النشر في قطر ، كان الكُتاب يجدوا مشاكل كثيرة في الإنتشار محليا وعربيا ودوليا ، ويجدوا أن مؤلفاتهم لا تتجاوز تلك المساحة المحلية الصغيرة ، خرج لنا الملتقى ليضع منصات على وسائل التواصل الاجتماعي ، تنشر الفعاليات وأعمال الكتاب القطرين ، وعمل الملتقى على دمجهم مع الأقلام العربية الموجودة في دولة قطر ليشكلوا مزيج ثقافي يستحق المتابعة ، فهو يمثل رسالة جيدة ، ترسم صورة جميلة للبيئة الثقافية المحلية ، وتبعث روح الحماس لدى الكُتاب ليبرزوا أعمالهم .

كل هذا العمل محمود وكل هذا الجهد رائع ، ويجب أن يشكر ويقدر ، لكن يجب أيضاً أن تكون هناك نظرة مستقبلية لهذا العمل ، تنقله من مجرد ملتقى ليصبح كيان أكبر وأكثر فعالية ، وتدخل فيه مجالات أخرى ، مثل تقييم وتصحيح الاعمال الأدبية والمؤلفات بشكل عام قبل النشر ، ويكون للملتقى دار نشر مستقلة ، وأعود وأكرر أن الملتقى القطري للمؤلفين هو القاعدة التي يمكننا أن نبني عليها عمل أكبر في المستقبل ، اكثر فعالية وأكثر استقلالية .

موقع الملتقى القطري للمؤلفين :

الملتقى القطري للمؤلفين تويتر : @QatariAuthors
الملتقى القطري للمؤلفين فيس بوك :
الملتقى القطري للمؤلفين انستجرام :
منصة الملتقى القطري للمؤلفين على اليوتيوب : 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.