قطر من جديد ، تكسب ..

wp-1489936994825.jpg

قطر من جديد ، تكسب ..

عندما يسود المنطق وتكون أفعالك متوازنة على الارجح انك ستكون على صواب ، وهذا ما فعلته قطر في نزاعها الخليجي الذي استمر للسنة الثالثة دون وجود أي بادرة مقبولة للحل لدى الأطراف التي تحاصر قطر وتريد أن تضيق عليها الخناق براً وبحراً وجواً ، اعلامياً واخلاقياً وادبياً .

كنا نترقب قرار محكمة العدل الدولية في النزاع القائم بين قطر ودول الحصار الأربعة ، السعودية ، الامارات ، البحرين ، مصر ، بشأن اغلاق المجال الجول لتلك الدول للرحلات الجوية للطيران القطري ، المعروض على منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو ICAO ، وأقرت المحكمة أن المنظمة الدولية مخولة للحكم في هذا النزاع وتسويته .

انتهى هذا الامر ، ولننظر للأمر بجدية اكثر ، فقطر قامت بالعمل الصحيح في هذه القضية ولم تتجاوز القوانين ولم تصعد الخلاف وسعت للحل قبل أن تعرض المشكلة على المنظمة الدولية ، وقد ايدت الآن محكمة العدل الدولية توجه قطر ، وهذه السياسة التي اعتمدتها دولة قطر هي السياسة المتبعة في كل المشاكل التي ترتبت على الحصار ، فقد عاملت قطر مواطنو دول الحصار معاملة مواطنو مجلس التعاون الخليجي ولم تتخذ ضدهم أي اجراء كما فعلت الدول المحاصرة .

قطر لا تريد أن تلغي محيطها أو أن تعاديه بل تريد أن تتعايش معه ، وكل نزاع يصل للمحاكم الدولية تفوز به قطر لأنها تتبع منهج العقل في امورها السياسية فلا تصرفات متهورة ولا قرارات عشوائية أو غير مدروسة ، وقد جنبها هذا الامر الكثير من المشاكل في هذا النزاع بالتحديد ، وجعل الكثير من دول العالم ينظر لها نظرة الاحترام لسياستها المتوازنة والحكيمة .

أتساءل لماذا اجلت تلك الدول الحل وانتظرت كل هذه المدة وهم يعرفون أن القضية خاسرة لا محالة ؟ هل فقط لإطالة فترة الحصار الجوي ، والضغط على قطر لأطول فترة ممكنة ؟ ولم تفكر تلك الدول في سمعتها كدول تخسر أي نزاع في المحاكم الدولية وكيف ستكون نظرت العالم لهم ، وهم يكتشفون أن كل أفعال تلك الدول عشوائية وغير مدروسة ، وخرجت نباءً على انفعالات شخصية ، الا يفكرون كيف اصبح العالم يؤيد دولة صغيرة مثل قطر في هذا النزاع ويتجاهل الكتلة البشرية والقوة الاقتصادية والعسكرية لتلك الدول لمجرد أنها دول لا تعمل على منهج سياسي صحيح ولا تدرس قراراتها ، ولا تحترم القانون الدولي .

من حقي أن استغرب ، ومن حق أي انسان سواء كان في قطر أو في تلك الدول أن ينظر للنزاع القائم بين قطر ودول الحصار نظرة الحيرة والاستغراب ، فالاتهامات التي ساقتها تلك الدول تسقط واحدة تلو الأخرى وتتكشف الأمور عن الحقائق  التي اخفتها دول الحصار منذ البداية ، وهي عدائها المباشر لأشخاص محددين في قطر ، ورغبتها في تركيع قطر والسيطرة على ثرواتها ، وأن كل ما طرح من قبلهم في السابق لم يكن إلى مبررات وهمية لتحقيق الأهداف الخفية التي كانوا يصبون إليها .

مجلس-التعاون-الخليجي

 

يؤسفني أن أنظر للبيت الخليجي وهو يهدم ، ويؤسفني أني أرى ذلك البيت يهدم بيد ابناءه .

 

 

 

 

https://www.aljazeera.net/news/politics/2020/7/14/%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D9%83%D8%A7%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D8%B1

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.