عبدالله النفيسي

النفيسي

 

د. عبدالله النفيسي ..

 

 

 

لا اخفي اعجابي بالدكتور عبد الله النفيسي ، بل وأعتبره احد المحللين والمفكرين القارئين لواقع المنطقة بشكل جيد كما انه قارئ جيد للمستقبل ، ويستطيع أن يستنتج الكثير من الأمور التي يمكن ان تحدث في منطقة تقبع فوق فوهة بركان لا يهدأ ولا يثور ، فحالة الاشتعال الدائم في المنطقة خلطت أوراق الكثير من الكتاب والمفكرين والمحللين ، مما أدى إلى تبدل مواقف بعضهم ، وابتعاد البعض الاخر ، والصامدون منهم على مبدأ الصراحة يتعرضون لانتقادات من الساسة وضغوط للتأثير عليهم .

عبد الله النفيسي احد هؤلاء الكتاب ، الذين يتعرضون للكثير من الضغوط ، نتيجة تصريحاتهم الواقعية الصريحة بشأن دول الخليج العربي ، والعاقل من يزن الأمور بميزان العدل ، فما قاله النفيسي عبر تاريخه لم يخرج عن قراءة الواقع ولم يتعدى حدود الأدب ، وعلى السياسيين وأصحاب السلطة قبل أن يتخذوا أي اجراء ضد د.النفيسي أن يقارنوا ما يقول مع الواقع ، فإن خالف حديثه الحقائق على ارض الواقع كان لهم كامل الحق في ما يقررون ضده ، وأن كان كلامه ناتج عن حقائق ، فعليهم أن يراجعوا انفسهم ويراجعوا مواقفهم السياسية والاقتصادية والأمنية .

لا يوجد أنسان كامل ، ولا يوجد أنسان لم يرتكب الأخطاء ، فنحن بشر ، وما ينتج عن تجاربنا ينمي خبراتنا ويرفع مستوى الادراك لدينا ، وأضن ان د.النفيسي لا يخرج عن هذا الاطار البشري فله محاسنه وله اخطائه ، وعلينا أن ننظر إلى ما قدم ونرى هل اخطائه تتجاوز محاسنه ام العكس ، قبل ان نتهمه أو نجرمه أو نحارب أفكاره .

يرتكب السياسيون وأصحاب السلطة في دول الخليج الكثير من الأخطاء وهم أيضاً لا يخرجون عن النسق العام للمجتمع الذي ينظر للنقد على انه اتهام ولا يتعاطون مع الانتقاد بشكل جاد لتحسين الصورة بل بتجريم المنتقد واتهامه وربما تتطور المسألة لاعتقاله أو قتله ، وحين ندافع عن د.النفيسي فأننا لا ندافع عنه لشخصه فقط بل ندافع عن كل كاتب أو مفكر يجتهد ويتابع الاحداث ويضع استنتاجاته وتحليلاته على الطاولة ليقرأها الجميع ، يقرأها من هو مؤمن بفكره او من هو معارض له ، ويمكن لمعارضه أن ينتقد ما يشاء فله الحرية في محاربة الفكر بفكر آخر ، لكن ليس له الحرية أن يتهم أي كاتب او محلل سياسي أو مفكر دون وجود دليل حقيقي ملموس يدينه .

ما يقوله د. النفيسي يعرفه اغلبنا لكنه لا يتجرأ على النطق به ، فتاريخ الرجل وشعبيته تجعل له مؤيدين يدافعون عن طرحه ويجعل له حصانه شعبية وجماهيرية تعطيه مستوى من الأمان فأي عمل ضد د.النفيسي يستثير الرأي العام ، وعلى من يتهم د.النفيسي أن يفكر كيف استطاع هذا الشخص ان يكسب الكثير من المؤيدين والمعجبين فالسر ليس في شخصية النفيسي الجذابة بل فيما يقوله ويوافق اراء الناس الصامتين .

ربما لا يتفق بعضنا مع د.النفيسي في ما يطرح ، او يختلف معه في بعض الجوانب ، لكن هذا لا يلغي ما يتمتع به الرجل من إمكانيات علمية وخبرة طويلة تؤهله بأن يكون أحد الرواد المهمين في مجاله ، ولو فكر أي ناقد في أن ينتقد د.النفيسي عليه أن ينتقده في ما يطرح سواء كان رأي أو منهج أو فكره او استنتاج دون أن يتطرق لكيانه الشخصي او يتهمه بشيء ليس فيه لكي يبرر ما يقول .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.