انا احترم فلسفتك لكن ارني ماذا تكتب ..

images (2)

انا احترم فلسفتك لكن ارني ماذا تكتب ..

لا احب التفلسف ، لكن التفلسف احياناً مطلوب لو كان التفلسف هو وليد فكرة عبقرية لا يصل إليها إلا انسان له نظرة مختلفة للأمور ، وما اريد التطرق إليه في هذا المقال ليس التفلسف او الفلاسفة بل الأشخاص الذين يتحدثون عن الفلاسفة ولا يخلو كلامهم من الإشارة إليهم ك قال الفيلسوف الفلاني أو ان الفيلسوف الألماني قال ، أو ، أو ، أو .

     عزيزي المتحدث أو عزيزي الكاتب ، يمكننا أن نعرف مستوى اطلاعك ومعرفتك من مخرجاتك في مجالك الأدبي دون أن تنغم كتاباتك بأسماء فلاسفة أو مدارس فلسفية ، ودون أن تضع مصطلحات فلسفية يحتاج المختصون في الفلسفة لقاموس لفك إشكالات المصطلحات الفلسفية ، فما بالك بالمستمعين من الأشخاص العاديين الذين منحوك وقتهم اما بالاستماع أو القراءة لكي يستفيدوا ويجدوا المعرفة بشكل ميسر ، دون تعقيدات ومصطلحات وأسماء لا يعرفونها ولا يعرفون مدى انحطاط بعض الفلاسفة ولا ما افضت له نظرياتهم الفلسفية من كوارث .

     ان المعرفة شيء جميل ، فنحن نقرأ لنعرف ، لكي نرفع مستوانا الثقافي والمعرفي ، لكن لا يسعى اغلبنا للتخصص في مجال معين فالمعرفة والثقافة مجال واسع ومفتوح ، كلما سهلت المعرفة أقبل الناس عليها ، وكلما تعقدت أحجم الناس عنها ، وعندما يكثر المتنطعين والمتحذلقين والمتفلسفين ، دون وعي ، يصبح الكتاب لغز ، ويضيع القارئ في متاهات البحث عن المعلومة التي يريد الحصول عليها ، فينصرف عن البحث .

downloadان افلاطون وارسطو ونيتشه وروسو وماركس وغيرهم  من الفلاسفة وجدوا في عصور ماضية لهم نظرة نحترمها ولا يجب ان نقع اسرى لتلك الأفكار التي استغنى الغرب عن أغلبها ، بل ونُقض الكثير منها فالزمن يتغير واحكامه وظروفه تتغير ، والمعرفة الفلسفية جيدة لا شك في ذلك لكن لا يجب أن تسيطر على المتحدثين ولا الكتاب إلى من باب اقتناص الأفكار والنظر في الحلول ، لا لكي يثبت الكاتب معرفته ويرفع من شأنه .

     للكاتب فكره الخاص ، اما الكاتب الذي يتبنى الأفكار دون أن يفكر فيها من الأساس أو أن يضيف إليها ، يمكنني أن اشبهه بالنسخ واللصق في الأجهزة الحديثة ، فهو ينسخ الكلام الموجود في عقله ويلصقه في كلامه أو كتاباته دون أن يضع أفكاره أو يضع لمسته التي تحدد مستوى وعيه وقدراته في الموضوع الذي يطرحه ، دون اللجوء لأساليب تعقد الطرح وتحير القارئ .

download (2)دائماً الامر السلس هو الذي يحصل على النتائج الأفضل ، والمعلومة لا تكون قيمة بأن ننسبها لفيلسوف أو عالم ، بل المعلومة قيمتها في مصداقيتها ، ومدى ملامستها للحقيقة ، المرجع لأي كاتب هو صدقه مع قلمه ورغبته في تحقيق اهداف نبيله تخدم المجتمع وترفع مستوى وعيه وثقافته ، والكتاب أو المتحدثين هم رسل الفكر ، ينقلون المعرفة وينشرون الوعي ، وهم رموز ينظر لهم المجتمع دائماً باحترام ، فعليهم أن يجعلوا الفكر والمعرفة في متناول الجميع ، وأن يبتعدوا عن كل ما ينفر الناس عن القراءة .

2 تعليقات على “انا احترم فلسفتك لكن ارني ماذا تكتب ..

  1. مقال رائع الأخ الأستاذ جابر
    فعلا يعني حتى لو الكاتب أو كاتب مقال على سبيل المثال، يكتب بأسلوبه وإن كان بسيطا أو لا يرقى لمستوى الكتاب (بضم الكاف) وكمثال أيضا ديستوفيسكي وغيره لديهم اسلوب جميل في سرد فصول واجزاء الروايات لكن لديهم من الإلحاد والاباحية ما لم يرق لي حقيقة، شكرا لاتاحة التعليق يحفظك ربي

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.