حملة التوعية من المخدرات  ..

IMG-20200625-WA0053خخخحملة التوعية من المخدرات  ..

لفت انتباهي أمر مهم جداً في الحملة الإعلامية التي قامت بها كل الأجهزة الإعلامية والمؤسسات الثقافية والفكرية والوزارات في قطر بخصوص اليوم العالمي لمكافحة المخدرات ، وكان التركيز من الجميع على الأسرة ودورها في هذا الجانب ، والحملة عموماً قوية وجيدة ولقيت انشار وترحيب واسع .

لكن هناك أمر مهم اغفله الجميع أن مسألة انتشار المخدرات لا تنبع من مكان واحد بل لها أسباب مختلفة ومتشعبة فلا يمكن أن تقوم الأسرة التي تعتبر جهاز المناعة الأول بكل الأدوار ، ولا يمكن أن تكون التوعية في هذا الجانب للأسرة فقط فحين أرى منشور لوزارة الداخلية مثلاً أتوقع أن يكون اكثر عمقاً وأن يكون في مجال عمل الوزارة كالتوعية بالقوانين والإجراءات العقابية التي تقع على المتعاطي والمتاجر في المخدرات ، وكذلك أتوقع من وزارة الصحة أن تنشر وتوعي بالأضرار الصحية لتعاطي المخدرات ، وانتظر من وزارة التنمية التي تضم الشئون الاجتماعية منشورات توعية للأسرة .

والقصد أن كل جهة يجب أن توعي من خطر المخدرات من واقع مسؤولياتها ، فلا يمكن ان يحاضر الطبيب في أساليب تنمية الاسرة ، ولا يمكن للمختصين في العلوم الاجتماعية أن يحاضروا في الطب ، كل مؤسسة في الدولة لها مجال تعمل فيه وكان من الأجدى أن تعمل على التوعية من المخدرات من واقع عملها واختصاصاتها لكي تتم تغطية كل الجوانب التي تمس عالم المخدرات وتشرح أضراره على الفرد والمجتمع وأضراره الصحية والنفسية والمجتمعية ، وما يترتب على ذلك السلوك من أمور وقوانين وعقوبات .

مسألة التنسيق مهمة في حملات التوعية ، والأشخاص المطلعين في هذا المجال يجب أن يفكروا في شمولية الحملة ، وكيف يتم الوصول لوعي كامل وشامل في المجتمع لكي يتم تحصينه من تلك الآفة الضارة ، ارجوا إعادة النظر وانا جداً سعيد أن أرى حملة توعية بهذا الحجم  لكن كنت أتمنى أن تمس تلك الحملة كل الجوانب الفردية والاسرية والمجتمعية والصحية والعقابية .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.