ضاحي والزعتر ومصير قطر  ..

1591549422-2020-06-07-19-57-50

خالد الزعترضاحي والزعتر ومصير قطر  ..

     تتكرر التغريدات من اشخاص في دول الحصار لقطر ورموزها فبعد تغريدة ضاحي خلفان التي حرض فيها على غزو عربي لقطر ، خرج لنا خالد الزعتر في تغريدة مسحها لاحقاً ، ليضع الحل في عملية اغتيال تطال صاحبة السمو الشيخة / موزة ، وأمير قطر الشيخ / تميم بن حمد ال ثاني ، ولا زلت عند رأيي بأن تلك الأصوات لا تتحدث من فراغ وأنهم مثل المرآة تعكس صور الذين يقفون أمامها ، فأما أن تكون تلك الأقوال لها استراتيجيات وضعتها تلك الدول بالفعل  أو أن هذا الحديث الذي قيل عبر التغريدات متداول ويجري التخطيط له .

     وبما أن السياسات في الخليج تعتمد على جس النبض ، فلا نستبعد أن تكون تلك التغريدات جس نبض وقياس ردة الفعل ضد أي عمل عدواني موجه من تلك الدول لدولة قطر سواء بغزو أو عمليات تخريبية في الداخل القطري ، أو كما قال الزعتر ، عمليات اغتيال تستهدف رموز في الدولة .

     لا أضن أن الجهات المختصة في قطر تتجاهل مثل هذه التغريدات وهي تعرف جيداً أن الكثير من السياسات التي نفذتها دول الحصار خصوصاً السعودية والامارات خرجت في بادئ الأمر عبر تغريدات على لسان اشخاص مقربين من أصحاب السلطة ، وبعد ذلك أصبحت سياسة معتمدة ورسمية ، ما يجعل أي رجل أمن محترف يضع مثل هذه الأمور في الاعتبار ويأخذ بالأسباب لتجنب أي تهور ربما تقدم عليه تلك الدول .

     هناك أمر مهم يجب أن لا نتجاهله في هذه الفترة التي تشهد اضطراب ، وتشهد أيضاً تراجع المخططات التي اعدتها الامارات والسعودية في اغلب الملفات التي يديرونها ، وتشهد تمدد ناجح لتركيا حليفة قطر ، وتشهد أيضاً انشغال ترامب بأمور الولايات المتحدة الداخلي ، مما يجعل المساحة تضيق والوقت يقصر لأي خطة استراتيجي كانت تعدها تلك الدول على مهل لاستكمال مخططاتها للمنطقة ، ويجعلها تستعجل لتنفيذ الخطط قبل أن يتدهور وضع ترامب الذي أصبح من الواضح أنه لن ينجح في الانتخابات المقبلة ، وما يعنيه ذلك من خسارة الحليف الأقوى الذي دعم كل الاعمال التي قاموا بتنفيذها .

     لا وقت للمزاح عندما تخوض حرباً ، ولا يمكن أن تهمل أي أمر مهما كان حجمه خلال هذه الفترة الحساسة ، فالمنطقة برمتها تغلي ، وكل شيء متوقع سواء حرب مع ايران أو حرب مع تركيا في ليبيا عن طريق طرف ثالث وهي مصر ، أو انهيار اقتصادي يشل تلك الدول ويجعلها عاجزة عن إدارة ملفاتها الداخلية ، لذا على السلطات القطرية أن تنتبه جيداً لهذه الأمور وتأخذ بكل وسائل الاحتياط لكي تتجنب أن تخترق من الداخل أو من أن يعتدى عليها من الخارج .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.