كورونا في قطر …

resize

كورونا في قطر …

هناك مؤشرات قوية أن حكومة دولة قطر تتجه بقوة لاحتواء الفايروس باستخدام طريقة العزل ، وتعطيل كل الفعاليات والحد من التجمعات ، على غرار ما فعلته الصين ، وهذا هو الأجراء الصحيح حيث أنه لا يوجد علاج لهذا الفايروس فلا مناص من التعامل معه بطريقة العزل ، والبديل الآخر هو ترك الأمور لتكون عبثية دون فعل أي إجراءات احترازية ، وطبعاً هذا أمر يوصلنا لمرحلة الكارثة ، وسيلغي احترام كل دول العالم لنا .

المشكلة أن المجتمع القطري غير متعود على العزل ، وليس لديه ثقافة الخوف ، ومع أنتشار الاخبار عن اكتشاف اكثر من مئتان وخمسون حالة ، أصيب المجتمع القطري بصدمة أن الفايروس موجود بينهم وأن خطر أنتشاره أصبح كبيراً ، اصبح الفايروس هو حديث المجتمع ، وأصبحت المعقمات في كل مكان في العمل ، المنزل ، السيارة وفي دورات المياه العامة والخاصة ، لكن هذا كله لا يكفي ، فأن تقاوم وباء بمعقمات لا يعني أنك ستتغلب عليه ولا أن توقف دورة أنتشاره في الدولة .

alkompis_432001252804

المعقمات مهمة جداً ولا أحد يستطيع أن ينكر هذا الأمر ، لكن العزل هو الطريقة الصحيحة لمكافحة الأوبئة التي لا علاج لها والحد منها ، حتى تنتهي دورة أنتشار الوباء ويبدأ ينحصر ، وهنا أعود للمجتمع القطري لأقول له ، أستخدم المعقمات لكن تجنب الاختلاط قدر المستطاع ، والأبناء الجيل الشاب الذي تعود على الوجبات السريعة وعلى دور السينما والمطاعم والمجمعات التجارية ، يجب أن نكبح جماحهم ، لكي لا يكبحها فايروس كورونا ويحصد أرواح أبنائنا .

اتخذت الدولة كل الإجراءات الصحيحة ، عطلت المدارس ودور السينما وعطلت الاحتفالات وأماكن التجمع ، وأجلت كل الفعاليات الرياضية والترويحية ، والدور القادم علينا نحن المواطنين والمقيمين أن نكسر بعض العادات التي يجب أن نتجنبها في الوقت الحالي على الأقل ، العادات الأصيلة التي تعودنا على فعلها ، كالسلام بالأنف وكثرة المصافحة ، واستخدام أدوات الغير ، يجب علينا أن تحيط أنفسنا وأسرنا بشيء من الخصوصية في هذا الوقت العصيب لكي تمر الأزمة بأقل الخسائر .

image

كورونا وباء ، علينا أن نعرف هذا جيداً ، وفترة الوباء فترة تدمر كل النجاحات السابقة وتعيد الدول لمرحلة الصفر اقتصادياً ومجتمعياً ، فحين نتساهل في إجراءات السلامة وإجراءات الوقاية ، وإجراءات العزل ، نحن نطيل أمد المرض في دولتنا ، ونزيد فترة الخسائر التي تصيب الاقتصاد القطري في هذه الفترة ، بل ونكبده خسارة أكبر حين يجني الوباء أرواح من المجتمع القطري الذي يعاني من قلة عدد السكان .

كل تأثير سلبي على الدولة له تأثير سلبي على المجتمع والمواطن ، والعكس أيضاً صحيح ، فالدولة تعكس صورة المجتمع ، والمجتمع يستفيد من أليات وتنظيم الدولة ، الكل يعتبر وحدة متكاملة ، فأن نستمع للإرشادات ونتبعها ، ونطبقها بشكل سليم ، فنحن بهذا نحمي أنفسنا ونحمي بلدنا من الوقوع في أزمة صحية لا نعرف إلى متى تستمر ، ولا نعرف أبعادها الصحية والاقتصادية ، والنفسية على المجتمع .

gco-logo-arabic

لا نعرف متى تنتهي أزمة وباء كورونا ، ولا نعرف هل سيتطور الفايروس ليقاوم الأجواء الحارة في منطقة الخليج ، أم انه سينحسر في فترة ارتفاع الحرارة ، وكلنا نتمنى أن ينحس الوباء ويزول ، وتزول معه كل الأزمات التي سببها لكن هذا الأمر لن يتم دون تعاون أفراد المجتمع مع الجهات الصحية في الدولة ، وأتباع الإرشادات والتوجيهات الخاصة بهذا الوباء ، علينا جميعاً أن نتكاتف ونتفهم أهمية الوقاية ، وأيضاً يجب علينا أن نعرف كيف نتعامل مع فترة الانتشار التي أصبحت وشيكة ، وأن لا نرتبك ، بل نعمل على أن تمر فترة العزل بشكل صحيح يؤدي إلى انحسار الوباء حتى يظهر له علاج يقضي عليه .

اشد على أيديكم ، وأرجوا من الله العزيز القدير أن نتجاوز هذا الوباء ، وأن تمر المحنة بأقل خسائر ممكنة في الأرواح .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.