اليمن ؟؟؟ ..

اليمن ؟؟؟ ..

ان خلط الاوراق في اليمن لا يمكن ان يمر دون حمام دماء جديد في المنطقة ، ولا اعني بهذا الحديث العدوان الخارجي على اليمن من قوات التحالف ، بل اعني الاطراف المتصارعة داخل اليمن ذاته ، وذلك بسبب ان جميع المكونات الموجودة خاصة في اليمن الجنوبي تعتبر فصائل مدعومة من الخارج بما فيها الحكومة الشرعية .

وهذا الحديث لا ينطبق على الشمال صاحب الكتلة البشرية الاكبر ، والذي اصبح بكامله تحت قبضة قوات الحوثي وداعميه من فصائل الجيش اليمني ، واللذان تمكنوا من فرض الامر الواقع على الاحداث ، وتمكنوا من تغيير الرأي العام الداخلي لصالحهم ، بعد ان اصبحوا هم من يقاوم عدوان التحالف .

لنعود للجنوب ثانيا لنرى الصورة بشكل اوضح فالدول المشاركة في التحالف والموجودة على الارض بالفعل هما السعودية والامارات ، وبدلا من تركيز جهودهما في مواجهة الشمال ، وتقويض نفوذه اكتفوا بالحنوب ، واصبح الصراع على تقاسمه ، ليس بقواتهم المسلحة ، بل بفصائل يمنية يدعمها كل طرف لبسط سيطرته ، ولو دققنا النظر قليلا في تحركات قوات السعودية والامارات نكتشف ان هذا التقسيم متفق عليه مسبقا دون علم الجنوبيين ، وما يتم الان هو السيطرة الميدانية لتنفيذ خارطة النفوذ .

سحبت الامارات اغلب قواتها من اليمن ، واعادت خطوط الاتصالات مع إيران واعتقد ان هذا خطوة اولي للوساطة بين ايران والسعودية لاتمام اتفاق ينهي النزاع بين التحالف والحوثي ، ولو كان هذا التخمين صحيح يعني اننا في المراحل الاخيرة من حرب اليمن .

سينتهي الصراع كحرب معلنة بين التحالف والحوثي ، بتقسيم اليمن الى شمال وجنوب ، شمال بنفوذ ايراني ، وجنوب بنفوذ السعودية والامارات ، ربما تستقر الاوضاع لفترة في الشمال حتى تتضح صورة الحكم وشكل النظام ، وحينها يمكننا ان نعرف هل سيستقر الشمال ام سينحدر الى صراع جديد .

أما الجنوب ، ستستمر مرحلة عدم الاستقرار حتى يتم تسوية المصالح بين الحلفاء ومن ثم يوضع نظام للحكم واليات لإدارة الدولة الجديدة ، لكنها دولة مكعبات دون اطار يحتويها ، الا اذا بسط احد اعضاء التحالف كامل نفوذه على الجنوب ، او ان يكون للجنوبيين انفسهم موقف ينهي كل صراعات النفوذ الخارجي التي فرضت عليهم .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.