عقلاء ولكن ..

عقلاء ولكن ..

على ماذا نختلف نحن الشعوب شعوب مجلس التعاون الخليجي شعب الجزيرة العربية اذا كنا نختلف في السياسة ، فلنتركها جانبا فهناك الكثير الذي يجمعنا غيرها .

لم اكن اعتقد في يوم من الايام ان ينظر لي احد من دول مجلس التعاون نظرة ريبة ، او يتجنب ان يتحدث معي ، او ان افعل انا مثل هذا الفعل ، لكن الان اصبح الامر واقعا ، واصبح النفور اكبر من النلاقي للاسف .
ربما يعرف جيل الستينات والسبعينات من القرن الماضي هذه المسالة جيدا بل ان ذاك الجيل هو الأحرص على بقاء الترابط والتواصل وحفظ روح الأخوة والتلاحم بين دول مجلس التعاون الخليجي ولا تسألوني ماذا قدم مجلس التعاون الخليجي سياسيا واقتصاديا ، فلا يهمني هذا الجانب في هذا المقال ولنفترض ان مجلس التعاون كان فاشل وسيء في أداءه لكنه رغم ذلك وفر المظلة الاجتماعية لشعوب المنطقة وحماها من العزلة والتفكك ، لذا كنا نفكر نحن شعوب مجلس التعاون الخليجي اننا شعب واحد .
وفي السابق كان اي خلاف سياسي يقع ، كان المجتمع الخليجي لا ينظر له على اساس انه خلاف مجتمعات بل على انه خلاف حكام ، وهذه النظرة هي الاقرب للصواب ، لان أنظمة الحكم في الخليج انظمة ملكي لا تنتمي للديطمقراكية ، لذا تدخل فيها الاهواء الشخصية وهذا ما حدث بالفعل في الخلاف الاخير بين الدول الثلاث الامارات والسعودية والبحرين مع قطر .

لنترك الخلافات السياسية للساسة ، ونبعد المجتمعات عن تلك المشاكل كما كنا نفعل في السابق ، وارجو من حكام الخليج ان يفصلوا بين رغباتهم ، وبين رغبات شعوبهم فالشعوب لا تفكر بنفس الطريقة ولا تستهويها الاشياء بنفس الشكل الذي يعجب الحكام .
هناك اصوات عاقلة لكنها متوارية خلف الضجيج الحاصل بسبب الخلاف السياسي الحاد ، وبسبب تجريم كل وسائل التواصل حتى التعاطف ، لذا لا تنتظروا ان ينطق هؤلاء الاشخاص بصوت عالي ، لكن تلك الاصوات ستظهر في الوقت المناسب بالتأكيد لتحاول رأب الصدع الذي حدث وتعيد خطوط التواصل التي قطعت .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.