توتر شعبي سياسي …

19899946-v2_xlarge.jpg

توتر شعبي سياسي …

     لا أعني بالتوتر السياسي هذه المرة التوتر الذي يصيب حكومات المنطقة اثر الأزمات السياسية والعسكرية في المنطقة العربية ، لكن اقصد بالتوتر السياسي توتر شعوب المنطقة التي تعيش ما يشبه التخبط ، بين رأي الحكومات ورأي النخب المثقفة ، بين رأي المعارضة ، ورأي المطبلين للأنظمة ، بين ما يقرؤونه في الأخبار ، ما يرونه على أرض الواقع .

     التوتر السياسي المستمر في المنطقة منذ فترة طويلة ، انعكس على الشعوب بشكل كبير ، فهناك أمور قربت وجهات النظر ، وهناك أمور جعلت التنافر يزداد ، فالثورات العربية مثلاً قربت وجهات النظر بين الكثير من شعوب المنطقة ، واحيت المشاعر العربية والإسلامية عندها ، وجعلت مشاعر المواطن في اقاصي الوطن العربية ، تتجه للتعاطف والانحياز لأي ثائر على النظم العسكرية الحاكمة .

     لكن هناك أزمات اثرت بالسلب على علاقات الشعوب العربية خاصة في منطقة الخليج ، فأزمة قطر وحصارها ، سبب تنافر ببين شعوب المنطقة ، فأنحاز كل شعب لحكومته ، إلا أصحاب العقول ، وهو دائماً صامتون رغماً عنهم ، وجعل التواصل بين أبناء مجلس التعاون الخليجي يشوبه الكثير من الحذر ، والكثير من الخوف ، فامتداد الأزمة وحدتها ، انتقل لوسائل التواصل الاجتماعي وأصبحنا نرى التطاول على الرموز يحدث بشكل ممنهج ، وأصبح السب والشتائم هي اللغة الغالبة على الحوارات ، وغابة النقاشات الجادة التي يمكنها أن تساهم في تخفيف حدة الخلاف .

     هناك ايضاً مشكلة اثرت على الشعوب في المنطقة ، وهي المشكلة الطائفية ، فايران دولة لها مذهبها الذي تعتز به ، ولهذا المذهب اتباع في الوطن العربي وشبه الجزيرة العربية ، وهذا سبب خلل اجتماعي كبير أساءت الدول التي بها  افراد من الطائفة الشيعية تقديرها ، واساءت أيضاً التعامل معها بشكل عقلاني ، فأصبح انزواء تلك الطائفة شيء طبيعي لتجنب الكثير من المشاكل ، أصبحت تلك الطوائف غامضة بالنسبة للسلطات الحاكمة ، وتعرض هذه الطائفة للضغوط بشكل مستمر ، جعل ولائها مشكوكاً فيه في الكثير من الأحيان ، ونسى الجميع من ابناء الطائفة والحكومات ، انهم ينتمون لوطن واحد ، وهذه المشكلة لم تخلق انقسام بين الشعوب بل انقسام داخل بعض المجتمعات .

     ايضاً هناك مشكلة تكررت اكثر من مرة ففي بداية الربيع العربي كان هناك توجه قوي لاتهام قطر بتأجيج المنطقة ، وكان الكثير من الشعوب تنظر لحكومة قطر بشيء من الريبة ، وتتهمها فئات أخرى بالعمالة ، وبعد فترة انقلبت الآية ، بعد حصار قطر ، وأصبحت الشعوب تنظر لحكومة السعودية والأمارات بنفس النظرة التي كانت تنظر بها لقطر سابقاُ ، مع اختلاف الأهداف التي دفعت قطر لتأييد الربيع العربي ، والاهداف التي دفعت السعودية والامارات ، لتأييد الثورات المضادة ، لكن الأهم لدي هي نظرة الشعوب وما يقربها وما يفرقها .

images.jpg

     هناك فئات متلونة ، ومن المؤسف أن لها منابر في الأعلام ، ولها متابعين ، وكان تأثيرها كبيراً وملحوظاً في الثورة المضادة في مصر بعد أن سلم المجلس العسكري الحكم لحكومة منتخبة ، هذه الفئة موجودة في كل الدول العربية ، وهي تأكل على كل الموائد ، وتصرف شيكاتها من كافة بنوك العالم ، ومهمته تزيف الواقع ، وإلباسه ثوب النقاء والصفاء ، والضحك على أصحاب العقول البسيطة ، وهذه الفئة تقلص دورها وتأثيرها ، لكنها تنقل للعالم صورة مخالفة للواقع في المنطقة .

     وفي النهاية ، كل الأزمات التي تمر بها المنطقة العربية ، تأثر بشكل أو بأخر على شعوب تلك المنطقة ، لكن التأثر أصبح إيجابي بشكل كبير ، فالكثير من الشعوب تأثرت بشكل إيجابي بالربيع العربي ، ولا زال ذلك التأثير مستمر ، وأي ثورة جديدة تحدث ضد الحكام العسكريون ، تتحد فيها مشاعر شعوب المنطقة ، ولنا فيما يحدث في السودان والجزائر ، وما وجدناه من أصداء لثورتاهما على شعوب المنطقة والتأثير المنقطع النظير لتلك الثورات .

293872.jpg

    من المؤكد أن كل الحكومات العسكرية وشبه العسكرية في المنطقة خاب أملها في الشعوب ، رغم محاولاتها التي دامت لأكثر من خمسين سنه للتأثير على العقول والتوجهات ، باءت بالفشل ، لذا لجأت للعنف المفرط في قمع المتظاهرين .

الشعوب لها نظرتها للأحداث ، ربنا تتأخر في التحرك ، لكنها في النهاية تتحرك ، وبقوة .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.