مجتمعات وقيود ..

ss.jpg

عندما تضغطك الحياة لتبعدك على مجالك الطبيعي فيها ، وعندما تفقد الثقة في كل شيء حولك ، حينها لا تشعر بالفراغ فقط ، بل تشعر بالضياع ، فلا شيء مما تريد حولك يمكنك التواصل معه ، ولا احد تستطيع ان تجد تلك الثقة المفقودة معه .

الاعمار لها احكام ، والظروف لها احكام ، والعلاقات ايضا لها احكام ، فنحن مجبرون على نسق معين في التعارف ، ونسق معين في العلاقة ونسق معين في التعامل ، ونسق معين من اجل الاستمرار ، ويجب ان نمشي على تلك النسق ، حتى نكون اسوياء في نظر المجتمع ، فالاحكام تصدر على مطابقة افعالك مع تلك الانساق التي يفرضها عليك المجتمع في كل الجوانب .

لكننا نكتشف ان تلك الاحكام والانساق المجتمعية تكبلنا وتقيدنا في اطر معينة لتلزمنا ان لا نتجاوزها ، ولو تجاوزناها ، تختل كل العلاقات التي تربطنا بالمجتمع بسبب رفضنا لتك القيود التي فرضت علينا من الاساس ، ويبدا الشاذ عن المجتمع في السير باتجاه الانعزال ، والابتعاد ، لكي يختفي عن المجتمع ويتجنب نقده ، وليتحرر من قيوده واحكامه .

images.jpg

على كل الطرق تجد مسارات ، وعلى كل الطرق تجد مواقف ، وعلى كل الطرق تحدد السرعات ، وتوضع المخالفات ، والعقوبات ، وكذلك المجتمع يخلف لك مسارات ، ومواقف ويحدد تصرفاتك ، ويضع لك نظام عقوبات ، لكل مخالفة تقترفها ، لكن المجتمع لا يسحب رخصة قيادتك ، بل يلفظك ، ويبعدك عن محيطه ، او يجبرك على تركه والابتعاد عنه ، فعقوبات المجتمع سجونها ليس لها قضبان ، ولا عليها حراس ، ولا يوجد قاضي يصدر لها الاحكام ، بل تسير الامور كلها باتجاه النظرة العامة في المجتمع والراي العام في المجتمع وما يراه ذلك المجتمع صحيحا فهو في نظر الجميع صحيحا ، ولو كان مبنيا على خطأ ، او هو خطأ كامل ، لكن المجتمع يتقبله ، ويتبناه .

قيود في علاقتنا العاطفية ، وقيود في علاقاتنا الاسرية ، وقيود في كل الاتجاهات ، لم نكن نحن من صنعها ، لكننا ندعمها بشكل او باخر ، ونساندها احياننا كثيرة دون ان نبدي اي اعتراض او رفض ، او نناقش الجوانب السيئة في تلك القيود وتلك القوانين المجتمعية ، التي اصبحنا نصنفها ضمن العادات والتقاليد ، ونعضها في خانة اللا ممكن .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.