قلم وكتاب وسيجارة

     لا ادري ما الذي سأصل إليه وانا اكتب هذه السطور ، ولا ادري اين سأصل بسطوري ، فقط احتاج ان اكتب شيئاً ، ربما اجد بين ثنايا الخواطر التي تمر في نفسي ، خاطرة تنبثق ، وانا ادون الكلمات ، او معني ينبعث فجأة ، دون قصد ، او ربما فقط اشعر بالارتياح وانا افرغ شحنة الرغبة التي تعتريني أحيانا للكتابة .

images (1).jpg

    لا استطيع ان اتخيل ، ولم يخطر في بالي ان ابتعد عن شيئين في حياتي ، التدخين والكتاب واعني بالكتاب القراءة والكتابة ، في معنى يجمع بين الحرف والتدوين ، فأما التدخين ، فقد بدأت اغير رأيي فيه وبدأت بالفعل ابتعد عنه شيئاً فشيئاً ، بشكل تدريجي ، حتى اتخلص منه ، واما القراءة والكتابة ، فأصبحت الجرعة اكبر من ذي قبل وهي في تصاعد .

      الارتباط بأشياء معينة في الحياة يسمونه ادمان ، التدخين الخمر الحلويات الشكولاتة أشياء كثيرة ندمن عليها او يدمن عليها الجسم بمجرد التعود عليها ، وهناك ايضاً أشياء يدمن عليها الانسان جسديا ونفسيا ً ، فالحب ادمان ، لكنه من نوع خاص جداً ، وفي نظري ان التدخين يرتبط به الانسان جسديا ونفسياً في ان واحد ، فالجسم يريد الجرعة التي اعتاد عليها من النيكوتين ، والنفس تريد ارتباطها الذهني والانفعالي ، فيكون ادمان التدخين ادمان مركب لا يمكن معالجته من منظور جسدي فقط ، بل يجب أن تكون المعالجة جسدية ونفسية ، عبر مراحل .

     لا انكر اني فشلت في ان اقلع عن التدخين في محاولات عديدة سابقة ، وانا اعرف السبب دون ان استمع لإبداعات المتفلسفين في هذا الجانب ، فأنا ببساطة احب التدخين ، وارتبطت السيجارة بأشياء كثيرة  وجزئيات مختلفة من حياتي ، لذا كنت اعود إليها باستمرار ، واعتبر تلك الفترة التي تركت فيها التدخين ، فترة راحة لا اكثر ، واعود بشره .

images (3).jpg     اما الكتابة التي اعتمد عليها بشكل رئيسي في افراغ شحناتي النفسية ، او بعض الأفكار التي تمر في ذهني بين حين وحين ، بأن ادونها لكي اعود اليها ، ولا اقصد اني اعود أليها كأفكار مثلاً ، بل لأني كثير النسيان بشكل اعتقد أنه اصبح مرضيا ، فلو طرأت فكرة في عقلي منذ ساعة ، من المستحيل أن اتذكرها مجدداً ، والكثير من كتاباتي لا اعد لها بشكل مسبق بل هي أفكار تنساق حين ابدأ بالكتابة في الموضوع ، ربما ابحث عن جزئية معينة أو معلومة ثم اتابع الكتابة بشكل عفوي من جديد ، وانا عن نفسي تعجبني هذه الطريقة في الكتابة ، لأنها ببساطة تخرج من اطار المنهجية ، فأنا لا اكتب أبحاث علمية ، او مقررات دراسية كي التزم بمعاير صارمة ، بل هي تحليلات ، او أفكار ، او قصص ، فالكتابة ليست عمل أو مصدر دخل ، الكتابة هواية استمتع بها ، ورغبة في داخلي تدفعني لذلك .

images (2).jpg     واما الكتاب ، فانا مدمن على قراءة الروايات ، ولي نمط في القراءة ، ربما يستغرب منه البعض أو الأغلبية ، فأنا لا احب أن اقرء إلى ما اقتني من الكتب ، أي التي اشتريها بمالي ، ومن الطبيعي أن لا تكون هذه هي القاعدة الأساسية لدى الكثيرين لكنها الأساسية لدي ، ولها استثناءات مثلا ، اختيارات بعض الأصدقاء في الكتب تعجبني ، فأستعير منهم بعضها ، لكن القاعدة الأساسية تبقى كما هي .

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.