هي الحياة ..

best-way-to-achieve-your-goals-in-life.jpgهي الحياة..

     نسعى ورائها بجد ، ونلوم انفسنا حين نقصر ، ونعود لنجتهد من جديد ، حتى النهاية ، عمل يتبعه عمل يتبعه عمل ربما يتخلله بعض الراحة ، لكنه لا ينقطع .

     معادلة الحياة صعبة لا يستطيع احد ان يزعم انه اكتشفها ، فهي معادلة عملاقة ومعادلات واصغر ، واصغر الى ان تصل لكل شيء في الوجود ، بترتيب غريب ، مصفوفه ، متراصة ، غامضة ، محيرة ، مشوقه ، ممتعة ، وايضا متعبة ومؤلمة .

     احيانا نسير في اتجاه واحد ، يدفعنا اليه ايماننا بأمر ما ، ونصل الى اللاشيء ، واحيان نسير دون هدف ونحقق امور كثيرة ، لكن الاصل ان الاهداف هي المسعى الحقيقي للإنسان يسعى ورائها كلل ، ليحقق الانجاز ، وما دون ذلك هو شاذ عن القاعدة الرئيسية ، فالحظ مثلا ، شذوذ عن القاعدة الرئيسية ، او الصحيحة ، واحيان توجد افكار تخالف القواعد ، لكنها تنسفها لدى مجموعة ، وتكرسها لدى اخرى ، لتبقى المعادلة ونقيضها ، او نستطيع ان نقول ان المعادلة خلقة معادلة مناقضة لها ، لا تنفيها ولا تثبتها ، لتبقى هي ونقيضها في صراع دائم .

     لو تتبعنا سير الحياه ، سنجد ان الانسان يقع في اطرافها ، فالحياة ليست البشر وحدهم ، بل هي امور كثيرة قبلهم وبعدهم ، لكن الانسان يتعامل مع كل المعادلات ويبحث فيها وينقب ويخلق الواقع الذي يناسبه ليعيش فيه بالشكل الذي يصنعه ، ربما لوقت محدود ثم يعود ليصنع واقع جديد ، اكثر ملائمة ، ثم يهدمه ، ويصنع غيره ، والسعي دائما للكمال ، لكن الهدف لا يتحقق ، ولو تحقق في فترة معينه يصبح ناقصا في مستقبل الانسان ، فيعيد الكرة من جديد .

     تتقلب الامور بين الحاضر والماضي وبين الحاضر والحاضر ، وبين الحاضر والمستقبل ، في حياة البشر ، فالارتباط بالماضر ، والحياة في الحاضر والنظر الى المستقبل ، هي معادلات يضعها البشر ، ليصنعوا شيئا جميلا ، في مخيلتهم ، لكن تلك المخيلة لا تنقضها الحياة بل ينقضها البشر انفسهم ، فلهم ضمن الحياة حياة ، يعيشونها ، ويستخدمون ما هو في المحيط ، لتحقيق اهدافهم ، وتأتي مجموعة اخرى من البشر تنازع الواقع ، وتنفصل ، واخرى ، واخرى ، فاصبح البشر امم ، وشعوب ، وانفصلت كلمة الامة الواحدة ، لتصبح امم مجزئة ، وتخلق معادلاتها الفرعية ، التي تصب في المعادلة الرئيسية معادلة الحياة .

     لا ابحث عن تعريف للحياة ، لأني مؤمن اني لن اصل للهدف الذي اصبوا اليه بل اخرج ما في عقلي لأنظر هل اصبت ، في المعنى الكبير للحياة ، ام اني ارى بعين تجتزئ الواقع وتختزله في نقطة ضيقة .

1 تعليق على “هي الحياة ..

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.