تساؤلات مشرعة …

هذا-خط-سير-الطائرات-القطرية-بعد-الحظر-الجوي-3.jpg

تساؤلات مشرعة …

     منذ فترة وجيزة بدأت أسأل نفسي سؤال أضنه يشغل القيادة في قطر في هذه الفترة ، ماذا لو اندلعت حرب في منطقة الخليج ؟ ماذا لو أغلف المجال الجوي الوحيد المفتوح لقطر ؟ ما الذي يمكن أن يحدث في هذه الازمة من تطورات ؟

 

     من ناحية شخصية لدي معلومات أن هناك دراسات قامت بها دولة قطر لوضع مشابه ، وقد تمت هذه الدراسات منذ الازمة الأولى ازمة سحب السفراء في عام 2014 ، وقد عمل بأجزاء كبيرة منها في الازمة الأخيرة ، فاستطاعة قطر بفضل تلك الدراسات والاستعدادات السابقة أن تتجاوز ازمة الحصار ، لكن الوضع في حالة الحرب يختلف كثيراً عن مسألة الحصار ، ففي فترة الحرب تغلق المجالات الجوية بحكم الحرب ، وكذلك ستغلق المياه الإقليمية ايضاً ، وهذا يعني أن قطر ستصبح معزولة عن العالم بشكل تام ، لا حدود برية مفتوحة ولا بحرية ولا حتى جوية .

climate_171218.jpg

 

     الكثير من الجهود بذلت في الفترة الأخيرة لعمل استراتيجيات في الامن الغذائي ، والامن المائي ، لكن ماهي تلك الاستراتيجيات التي تمت ، وما دور الشعب في إنجاح تلك الاستراتيجيات ، في حال نشوب حرب مع ايران ، التي تعتبر لحد ما صديقة لقطر خصوصاً انها فتحت مجالاها الجوي للخطوط القطرية في الازمة الخيرة ، لكن قطر ايضاً ليست بمنأى عن الحب لأن بها قاعدة أمريكية هي الأكبر في الشرق الأوسط ، وهذا الامر يجعل قطر مستهدفة في حال نشوب حرب إقليمي في منطقة الخليج .

     أصوات كثيرة بدأت تعارض نشوب حرب في الخليج لأنها تعرف مدى الخسائر التي ستتكبدها دول المنطقة ، وكذلك سيتكبدها الاقتصاد العالمي جراء وقف امدادات النفط ، أو على اقل تقدير انخفاض الإنتاج ، والذي يتوقع له أن يرفع الأسعار إلى ارقام فلكية خلال فترة الحرب ، ورغم هذه الأصوات التي تنادي بالتهدئة ، نجد مؤشرات قوية لهذه الحرب ، التي تنوى الولايات المتحدة شنها ضد ايران ، ولا يهمني في هذا المقال الموقف الأمريكي ولا الإيراني بل ما يهمني هو الوضع في منطقة الخليج ، الامن المائي في منطقة الخليج التي تعتمد على تحلية المياه ماذا لو استهدفت مصافي المياه في المنطقة ؟ ماذا لو توقفت تلك المضخات التي تغذي كل المدن الخليجية باحتياجها من المياه العذبة ؟

ورقة-تقنية-مشروع-محطة-تحلية-مياه-البحر-أشتوكة-659x330.jpg

 

    اضن ان الخليج بأكمله وليست قطر لوحدها سيواجه ازمة إنسانية لم تشهد لها المنطقة مثيل ، ولا أتوقع ان هناك خطط بديلة لتعويض نقص المياه العذبة لو تم تدمير محطات تحلية مياه البحر ، فمخزون المياه الجوفية استنزف أو تلوث بشكل كبير ، جراء الاستخدام غير المدروس ، وجراء تلوث المياه بمياه الصرف الصحي ، هذا بالإضافة أن مصادر المياه الطبيعية في الخليج شحيحة بالأساس .

    لا أطالب هنا بوقف أي حرب في المنطقة فأنا لا املك القرار ، لكن اطلب من الحكومة القطرية أن تكشف الخطط الاستراتيجية التي تم اعتمادها لمواجهة ازمة مثل هذه لكي يعرف المجتمع كيف يتصرف في حال نشوب حرب مدمرة في الخليج ، وكذلك يجب أن يطالب أي انسان في الخليج بهذه المطالب .

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.