حرب الخليج المنتظرة ..

images-6

حرب الخليج المنتظرة ..

     توجد علامات لحرب إقليمية في المنطقة ، نستطيع ان نحدد أطرافها ، وربما نستطيع ان نحدد متى ستبدأ ، لكننا لا نستطيع أن نعرف نتائجها ، او نعرف ما هي الموازين الجديدة للقوى التي ستنبثق عن تلك الحرب ، وعن الدول التي ستزول ، والدول التي ستبقى بعد انتهائها .

     الغموض يلف منطقة الخليج ، بل والشرق الأوسط عموماً ، لكن التركيز على الخليج العربي بشكل خاص في الآونة الأخيرة يثير كل علامات الاستفهام التي يمكن أن يضعها أي شخص يفكر بعقله ، فالنوايا الدولية باتت رغبات واضحة في إعادة تقسيم ثروة الخليج ، وتحديد الأطراف المستفيدة من تلك الثروة النفطية ، وواضحة ايضاً في تحديد عناصر القوة في المنطقة ، ومن يقود ومن يقاد .

      الموازين على الأرض ستختلف كثيراً لو بدأت حرب إقليمية في منطقه الخليج العربي ، لا لأن الولايات المتحدة ستترك المنطقة في حالة فوضى ، بل لأن هناك قوى إقليمية ترغب بأن يكون لها نفود في منطقة الخليج ، ولو كلفها ذلك الكثير من المال والعتاد والرجال .

     ايران هي الهدف المعلن ، لكن هناك هدف غير معلن لتلك الحرب ، وهي دول الخليج ، فمن يريد ان يورط تلك الدول في حرب مع ايران يريد استنزافها ، وإعادة السيطرة على مواردها الطبيعية ، وهذا يكون على نمطين :

النمط الأول : ان تستزف دول الخليج العربي ماديا ، وتضطر للاقتراض لتغطية تكاليف الحرب الباهظة ، ومن ثم يتم السيطرة على مواردها ، واجبارها على سحب الأموال من صناديق التحوط ، وخصخصة القطاع النفطي ، وطرحة كأسهم في البورصات العالمية ، بمعنى اخر تتم السيطرة المباشرة على ثروات الخليج من قبل دول اجنبية ممثلة بأشخاص وشركات ، هذا في حال صمود أنظمة الحكم الخليجي في تلك الحرب .

النمط الثاني : ان تبدأ الحرب مع ايران ، وتفشل دول الخليج في الصمود ، وتبدأ بالتزعزع من الداخل وتنهار ، لتصبح المنطقة في حالة سيولة تامة ، يعاد تقسيمها من جديد على حسب رغبات المنتصرين في الحرب ، وتزرع أنظمة شكلية ضعيفة ليس لها سلطة على الأرض ، او الثروات .

     كل السيناريوهات لتلك الحرب تعيسة لدول الخليج ، لكننا نرى أصوات من داخل الخليج تطالب بتلك الحرب ، ونستعجلها ، دون ان تحسب عواقبها والكوارث التي ستجرها على المنطقة ، من يضن أن الولايات المتحدة الامريكية ستكون هي الطرف الوحيد القوي في الحرب مخطأ ، ولا أقول ان ايران طرف يقارن بالولايات المتحدة ، لكن استطيع أن اقول أن هناك دول قوية ستدعم ايران في تلك الحرب بعضها بشكل علني ، والأخر بشكل خفي .

     كما أن هناك قوى متحالفة مع الولايات المتحدة ، لا تعجبها سيطرتها على كل موارد المنطقة بشكل منفرد ، بل تريد شراكة حقيقة تضمن لها حصة كافية من الكعكة ، ستكون تلك الدول حجر عثرة في وجه تلك الحرب حتى تضمن حصتها من الغنية ، وبعدها ستدعم الحرب بشكل مطلق .

223141-مستقبل-الشرق-الأوسط     الحلقة الأضعف في هذه المسألة هي دول الخليج العربي والعراق ، لأنها ستتحمل الخسائر كاملة ، وستدفع تكاليفها سواء بشكل ودي أو رغماً عنها ، فلا يوجد مجال للتهرب من تلك الالتزامات ، وعلى تلك الدول أيضا أن تتحمل الخسائر التي ستحصل على الأرض ، والخسائر في أرواح المدنيين .

     من يقول من دول الخليج ، أن تلك الحرب حتمية ، له حق فيما يقول ، ومن يقول يمكننا أن نتجاوز الخلافات ايضاً له حق فيما يقول ، لكنهم جميعاً واعني دول الخليج ، ليس لهم قرار في هذا الجانب ، بل القرار سيصدر من واشنطن ، وستنفذ دول الخليج المخطط الأمريكي دون نقاش لأنها لا تملك خيارات أخرى ، فهي وضعت نفسها ومقدراتها تحت السلطة الامريكية ، ولم تُوجد لنفسها حلفاء اخرين يمكن الاعتماد عليهم ، في كسر السيطرة الامريكية على المنطقة .

الفوضى هي النتيجة الوحيدة المؤكدة في تلك الحرب المنظرة ، وعلينا نحن في الخليج العربي ، ان ننتظر حدوثها ؟ .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.