قراءة في كتاب رواية ( أحلام ممنوعة ) لنور عبدالمجيد

13416783

قراءة في كتاب رواية ( أحلام ممنوعة ) لنور عبدالمجيد

 

حين اقتنيت الرواية لم أتصور أني سأكون اسيرها ، ولم أتصور أنها ستترك في نفسي كمية تساؤلات لا تنتهي ، ولم أتصور أن اجد قلما يعيد إلى مخيلتي الاحياء الشعبية في القاهرة .

هي أحلام ممنوعة ، وأفكار ممنوعة ، ومشاعر ممنوعة ، وحياة ربما تكون ممنوعة ، فالممنوعات كثيرة في الفقر ، والمحرمات كذلك ، رغم أن الفقير ربما يعتبر اسمى في جوانب كثيرة ، وببساطة لم تشوهه الاموال ، ولم تسيطر عليه بعد ، فالجوع اكبر بكثير .

تتناول الرواية قصة عائلة ، بكل تشعباتها ، ثم تتشعب أكثر وتنتقل لمحيط تلك العائلة ، ثم تتقوقع من جديد ، وتتقلص وتعود لتلك العائلة ، في انتقال جميل ومشوق بين مراحل الرواية المؤلمة ، وبين نبضات الامل الكثيرة ، التي لا تتحقق ، وبين الامنيات ، والاحلام ، وبين الواقع الذي يدمرها دون رحمة .

العاطفة في الرواية قوية جداً لدرجة أنك تشعر أن تلمس تلك المشاعر العنيفة ، وكذلك الألم الذي يعتصر القلب ارتسم في ثنايا الرواية ، حين تتابع السطور في وصف مشهد مؤلم ، او محبط أو صادم أو حزين ، لتثير التساؤلات ، لماذا لا يتغير شيء ، لماذا لا تنفرج الأمور .

وتأتي الإجابة في المشهد الكبير ، للثورة المصرية ، لترسم الراوية وتلخص ما تريد أن تقوله ، أن كل ما هو موجود من احباط وألم وفشل ، هو مفتعل ، ليبقى الشعب تحت رحمة اشخاص معينون ، يكرسون سلطتهم ، ويتحكمون في كل شيء ، ثم تصهر الكاتبة كل شخصيات الرواية في الثورة ، لترسم تلاقي القلوب من اجل الوطن ، وترسم وحدة الهدف للجميع .

الرواية رائعة ، ممتعة , بل ان فيها شيء من الخمر ، فتستزيد وتستزيد ، حتى تنتهي الرواية ، ورغم ان الكثير من المشاهد لم تضع لها الكاتبة نهايات ، إلا اني اضن ان مشاعر الحب التي رسمتها في الصفحات الأخيرة ، تجسد ما كانت عليه مشاعر المصريين .

رواية تستحق القراءة انصح بقراءتها .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.