ثم تركناه يسقط ..

عليك ان تحفر حفرة لتسقط فيها ، احفرها على مقاسك لو سمحت ، حتى لا ترهق نفسك في الحفر مجددا حين تسقط ، فلا احد هناك سيناولك معول او سيساعدك في نقل التراب ، وتذكر ايضا ، ان الحفرة يجب أن تكون متسعة لحركتك ، وبها بعض الادوات ، التي تحب استخدامها ، مثل المناشير والاكياس السوداء ، وبعض الابر على سبيل الاحتياط ، وانتبه انه لا يوجد تغطية لشبكة الجوال ، او شبكة الانتر نت داخل الحفر غالبا .
من الاحتراف في السياسة عندما يكون لدى الولايات المتحدة حليف متهور ان تتركه يعربد ويتهور ، فإن نجح في تهوره فهم المستفيدون وان لم ينجح ، فلديهم دائما بديل جاهز ليحل محله ، فدائما ما وضعت الولايات المتحدة مسافة مريحة لادارة الحكم في السعودية للتحرك فيها ثم تنظر للنتائج ، وتجني منها الفوائد والارباح ، الا ان تلك المساحة زادت مع تنصيب متهور آخر في البيت الابيض ، فاصبحت المشاريع السياسية ، مختلطة بالاقتصاد والامن ، والمصالح الشخصية ، وغيرها ، ضمن حقبه واحدة لا يمكن فصلها عن بعض .
الا ان ذلك التهور لم بفصم القيود المحلية فقط ولا الاقليمية بل وصل به التمرد بأن انتهك القيود والاعراف الدبلموماسية الدولية ، في سابقة لم تحدث عبر تاريخ الدبلوماسية الدولية ، ان يختطف مواطن في قنصلية بلده ، ويقطع ويذاب جسده ، او يدفن في اراضي بلد اخر ، فاستفز بذلك مشاعر العالم وتوحد كل الرافضين لسلوكه ، واجتمعت عليه كل الاطراف ، حتى اجبر حليفه الرئيسي ان يستغني عنه ويرفع يد الحماية التي كان يتحرك تحتها بحرية ، وها هو الان بين مطرقة الخارج وسندان الداخل .
ولا ادري ما المدة التي يستطيع ولي العهد السعودي الصمود فيها ، ربما يستغرق الامر بعض الوقت حتى تخلق له قوى محلية تنتزع منه السلطات بشكل متتالي ، او ربما يتهور اكثر ، حتى يثور عليه الشعب ، والمعادلة الان هي ، كيفية الحفاظ على الحكم في السعودية بيد ال سعود ، وليست المسالة محمد بن سلمان فقط .
ما فعلته امريكا ببساطه انها تركت ولي العهد السعودي يعربد حتى حفر لنفسه حفره من شبه المستحيل ان يخرج منها وان خرج سيخرج بتكلفة باهضة وقيود كثيرة تجعله عاجز عن الاستمرار .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.