خيانة عظمى ..

      ما لذي يجب ان نكتبه ؟ وما الذي لا يجب ان نكتبه ؟ من يضع المعايير ؟ ومن يراقبها ؟ لم اسمع بعملية اعتقال لصحفي في قطر خلال السنوات الماضية ، لكن لا اعتبر هذا مقياس لحرية الصحافة ، او حرية التعبير عن الرأي ، وان كان هذا مميز مقارنة مع دول الجوار ، ومقارنة بحملات القتل والتعذيب التي تشنها بعض الانظمة على اي ناشط ينتقد السلطة في الكثير من الدول العربية .

    اسأل نفسي لماذا تعتبر الحكومات العربية التعبير عن الرأي معول هدم في اركانها ؟ ولماذا لا تعتبر النشاط السياسي الناقد او المعارضة آلة للبناء وتصحيح الاخطاء ومراجعة الذات ؟ لماذا يحارب التعبير عن الرأي بشتى الصور من الانظمة العربية ؟ تحيرني هذه الاسئلة ، واعرف الاجابات ، لكني لا اتصور ان من يضع هذه الاجابات يتمتع بالعقل السليم ، او الفكر الصحيح .

ان اكتب ضد شيء معين ، او انتقد مسؤول ، او مشروع ، هذا لا يعني اني اكره البلد ، واتمنى ان يزول من الوجود ، على العكس هذا معناه اني ابحث عن الصحيح ، واريد ان ينجز كل شيء في الوطن على افضل وجه ، وكذلك حين انتقد مسؤول معين ، فانا لا انتقد شخصه ، بل انتقد عمله ، وبما انه موظف في قطاع عام ، من واجبه ان يتقبل النقد ، وان يجيب عن التساؤلات التي تطرح عليه ، دون ان يتجاهلها او يهملها .

هناك فرق كبير بين النقد ، والمعارضة ، واغلب الكتاب الخليجيين لا يعتبرون معارضين بل هم ناقدون لأداء حكوماتهم ، لأنه بكل بساطة لا توجد احزاب سياسية في الخليج ، فإما ان يصبح الكاتب ناقد في الداخل ، او معارض في الخارج ، حيث ان تهمة المعارضة في الخليج ، تعادل تهمة الخيانة العظمى ، او ربما تتجاوزها في بعض الانظمة لصفة عدو .

تبنى الانظمة الملكية على علاقة غير مكتوبة بين الحاكم والشعب ، شيء مثل العرف ، او ما شابه ذلك ، ومع تسلسل الاجيال ، تتراكم السلطات في يد الحاكم حتى ينسى انه من الطبيعي ان يجد من يعارضه ، وانه من الطبيعي ان وعي الشعب وثقافته تختلف من جيل لجيل ، وان الظروف ايضا تتغير ، والزمن يتغير ، وأن ما كنا ننظر اليه كمحرم في عالم السياسة في وقت سابق ، اصبح الان جائز ، وربما يصبح واجب في المرحلة القادمة .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.