السعودية في قلب الحدث ..

675e529d-3472-4527-bacb-a296b3a056c5_16x9_1200x676.jpg

الحملة على السعودية تاخذ اشكال كثيرة ولا ادري ما حجم الضغط الذي تستطيع العربية السعودية تحمله ، فلو افترضنا ان هذه الازمة ستصل مراحل متقدمة ، فنحن لا نزال في بداية الازمة ، ولم تتخذ اي اجراءات ضد السعودية لغاية الان ، لكننا نرى بوادر ضعف واضحة ، فغياب الدبلماسية السعودية عن الساحة في هذا الوقت يترك مساحات من الفراغ يستطيع اي احد التحرك فيها بسهولة دون عوائق ، ومع خمول السياسة السعودية نرى تفاعل عكسي في وسائل التواصل الاجتماعي فالهجوم على دول وتلفيق الاتهامات عبر وسائل التواصل الاجتماعية لا يدخل في مجال السياسة ، بل يدخل في مجال الارهاب الفكري ، وهذا مستغرب لان السياسة لا تدار عبر وسائل التواصل بل لها آليات وانظمة ، يجب الاخذ بها وعدم اغفالها ، لان السياسة هي التي ترسم شكل الدولة في الخارج وتحدد مسارها .

ايضا اليوم سقط مؤشر البورصة بنسبة 5% او زيادة ، وهذا لا يبشر بخير ، فالاقتصاد السعودي هو الاكبر في الخليج والشرق الاوسط ، وان لم يتدارك المسؤولون في العربية السعودية هذا الامر ستحترق اموال كثيرة ، وسيهتز الاقتصاد السعودي الذي غادره الكثير من رجال الاعمال في الفترة الاخيرة ، نتيجة بعض القرارات الاقتصادية والضرائب التي تم تطبيقها ، ولا يوجد في تصوري كشخص بسيط اي حل لكن اضن ان خبراء الاقتصاد يمكنهم ان يضعوا حلول لاقتصاد الازمات منها على اقل تقدير تخفيف الضرائب او الغائها ، لكسب الراي العام المحلي لمواجهة اي تطور يمكن ان يؤثر على الداخل السعودي .

يوجد جانب مهم جدا ، لا يمكن ان نغفله ، ان هناك شبه اتفاق يتشكل في الافق لإدانة العربية السعودية ، واصبحنا نسمع تصريحات من مسؤولين كبار في دول كبرى ، وبوتيرة متصاعدة ، تدين بشكل او باخر السعودية ، دون ان نجد رد دبلماسي مقنع ، غير اسلوب المواجهة والتهديد ، ولا يمكن للسعودية ان تواجه العالم وان كانت تملك من الثروة والقوة ما لا يملكه الاخرون ، فالاتحاد السوفيتي حين انهار لم تنفعه ثرواته النفطية ولا قوته العسكرية الضخمة .

لا اريد ان اتحدث كثيرا في هذه المسالة واسبق الاحداث لكن مهما كان الخلاف مع العربية السعودية كبيرا ، تبقى دولة عربية مسلمة ، وما سيصيبها لن يؤثر على اصحاب المناصب العليا فقط ، بل سيؤثر على الشعب السعودي بشكل اكبر ، وسيؤثر على المنطقة برمتها .

الى اين ستسير الاحداث ؟ وما حجم الضرر الذي سيصيب العربية السعودية ؟ كله في خانة التكهنات والتخمينات ، وعن نفسي اتمنى ان تمر هذه الاحداث بسلام تحت اي تسوية ممكنه .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.