صباح الخير ..

صباح الخير ، والسلام عليكم ، نكررها كل يوم كما نكرر مساء الخير ، ونكرر كيف حالك ، وكلمات اخرى كثيرة ، للتحية او للاطمئنان على الشخص او الاشخاص الذين نقابلهم ، نكررها ونحن نعرف ما سيكون ردهم ، على كل كلمة ، فالمسألة اصبحت مبرمجة في عقول الجميع ، يلقنها الكبير للصغير حتى يحفظها ، ويدخل في آلية الرد التلقائي للتحية والسلام .
نعيد ونكرر ، الكثير في حياتنا بشكل تلقائي ، ولا تتوقف المسألة على التحية فقط ، بل هناك افعال كثير نضع لها الاولية في تصرفاتنا ، فمن يدخل اولا هو الاكبر في السن ، او في المقام ، او من هو على اليمين ، والصغير ايضا له شيء يفعله ، فيقال اصغر القوم خادمهم ، وكل هذه شكليات ، نبنيها من مفهوم الاحترام للآخر ، دون ان نعرف مدى الاحترام المتبادل ، لكن العرف في المجتمع وضع تلك المقاييس للاحترام ، وتلك المقاييس للتحية ، ووضع لنا مقايس اخرى في الرجولة ، وفي كل جانب ترى مقاييس بنيت عبر اجيال .
عندما انتقلنا الى الحياة العصرية بدأ الكثير من القيم في التبدل ، والكثير من المفاهيم في التغير ، ولا يخلو المجال من جانب سلبي ، وايضا ايجابي ، فالمبالغة في الشيء احياننا ، تجعله يدخل في مجال القيم المملة ، وايضا التحلل من القيم ، يجعل الانسان بلا هوية ، سواء دينية او اخلاقية او مجتمعية .
التنسيق بين الماضي والحاضر ، او دعونا نضع مصطلح ، تحضير الماضي ، او اعادة صياغته بشكل يناسب الحاضر والمستقبل ، فلا نصبح رجعيين ، وايضا لا نصبح متحللين من الماضي بقيمه واخلاقه وادبه ، يجب ان يكون هناك صياغة للارث ليبقى حي ولا يرحل لمتاحف التراث ، فيصبح مادة للاعلان فقط .
الموروث اللغوي والاخلاقي ومجموعة القيم ، تحتاج تجميع ، ومراجعة ، فالتركيز الاكبر على شكليات الماضي فقط تجعل الماضي صورة نتناقلها عبر الهواتف ونحيي لها المسابقات ، لكن الموروث اللغوي والقيمي للمجتمع هو القيمة الاكبر التي تحافظ على شخصية المجتمع من التحلل والزوال ، من وجهة نظري ، واقول هذا الشيء لاني بالفعل ارى ان الماضي بما حمله عبر الاجيال اصبح صورة ، تعجبنا احياننا ، ونحتفظ بها لفترة ، لكنها ستكون بين صور كثيرة تمر بنا ، وما يجعل لتلك الصورة قيمة ، هي اخلاقيات وقيم ولغة المجتمع .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.