روسيا وامريكا .. والشام ..

images (1).jpg

     هكذا هي الايام تدور ، وتدور ، وتدور ، ونحن في محور الاحداث منذ زمن ، ربما تجري احداث بعيدة عنا ، لكن الاحداث الدائمة في الشرق الاوسط ، يغيب عنها العالم ، وتغيب الدول العظمى عن المشهد ، ثم تعود له بقوة اكبر ، ببساطة لان من يستطيع السيطرة على قلب العالم ، يستطيع السيطرة على العالم بأكمله .

     نحن في فترة تحول ، فدول بدأت تنمو ، ودول نمت وتضخمت ، ودول بدأت تنكمش وتأفل ، ومن يكون المسيطر الجديد على الشرق الاوسط ؟ وما النفوذ الذي يريده في المنطقة ؟ سيطرة كاملة ؟ ام سيطرة اقتصادية ؟ ام احلاف ؟ في سوريا اتفقت الولايات المتحدة ، وروسيا على ان تخرج ايران من الصراع السوري ، وهذا اتفاق يجعلنا نطرح احتمالات ، احدها ان دور ايران انتهى في المنطقة ، والاحتمال الثاني ان الولايات المتحدة ، ليست المسيطرة على الوضع في سوريا ، وان روسيا اصبحت شريك للنفوذ الامريكي في المنطقة .

     قراءات كثيرة نستطيع ان نستمدها من الاخبار ، لكن ما قبل الاخبار وما بعد الاخبار ، اتفاقات لا تخرج للعلن ، وتبقى في الادراج ، لثلاثين عاما او اكثر على حسب رغبة المستفيدين من الصراع ، ويجب ان نسأل قبل كل شيء ، ما هو مصير سوريا ؟ لان سوريا هي قلب الشام ، ومن يسيطر على سوريا يسيطر على الشام بأكمله .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.