يجب ان ننظر لأخطائنا اولا ..

عندما ننظر للخليج من الخارج او بالاحرى عندما ننظر كيف يرانا العالم ، نستغرب لما يتهمونا بامور غريبه وغبية ، وهذا تصورنا نحن ، دون ان نعود للواقع ، ونقيس الامور بمعايير الدول ، وهذه احدى مشاكلنا الرئيسية ، اننا نبحث عن الاجابات بدون دراسة او تمعن في الواقع ، فنحن ندافع عن انفسنا احياننا ، لرغبتنا ان نصحح مفاهيم الاخرين ، سواء اشخاص او دول .

لا يجب ان يكون الدفاع عن النفس بهذا الشكل ، بل يجب في البداية ان نتبع الخطوات الصحيحة ، فعندما يتهم شخص بالغباء ، لا يجب ان يدافع عن نفسه بقوله لست غبيا ، بل يجب ان يفعل ما يثبت عكس ذلك فيكتشف الاخرون انهم اخطأوا في حقه ، وقس ذلك على الدول العربية عموما ، فكل منها له تهمة جاهزة تميزه ، وله تهمة تجمعه مع باقي الدول العربية الاخرى .

في الواقع نحن نشوه انفسنا اكثر مما نتصور ، فنحن نبني تصوراتنا عى استسلام ، وليس على مبادئ القوة التي تجعلنا نقنع الاخرون اننا عكس ما يتصورون ، فالمستسلم الخانع يدافع عن نفسه دون ان يضع الحلول لمشاكله ، وربما لا يملك ادوات الحل ، لكنه ايضا لا يسعى إليها ، بل يكرس استسلامه للقوي ، حتى ولو بقي مشوها .

لننظر لانفسنا كدول ، سنكتشف ببساطة اننا مفصولون عن الواقع ، فالحكومات تكذب والاعلام يكذب فمن الطبيعي ان تكذب الشعوب على بعضها البعض ، والاشخاص ايضا ، لكن الواقع يتطلب ان لا نصدق كل ما نسمع حتى نتأكد من صحته ، ولا اقصد الشعوب فقط ، بل حتى حكوماتنا تصدق كل الوعود الخارجية ، والتاريخ مليء بتلك الوعود التي لم ينال العرب منها سوى الخزي .

يجب ان نراجع مواقفنا ، ونبني من الصفر لكي نضع اسس سليمة تجعل العالم يحترمنا ، وبنظر لنا كدول ومجتمعات واشخاص ، نظرة سليمة ، لا تبنى على الاستغلال ، يجب ان نقتل رغبة الاستحواذ والسيطرة لديهم ، لكي يقفوا كثيرا ويفكروا قبل ان يعدونا باوهام جديدة ويصفونا بأوصاف جديدة .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.