قرارات الجاره .. بالون اختبار ..

 

images.jpg     نعم انها الاوامر فهي تصدر وتنفذ دون نقاش تصدر من شخص غير مسؤول لشخص مكلف فينفذ دون ان يناقش ، وقصدي هنا واضح فأنا اقصد مملكة البحرين لكن لا اقصد منع القطريين من دخول المملكة ، لان الاوامر التي صدرت هي الطلب من البحرين اثارة قضية منطقة الزبارة ، اما منع القطريين من دخول البحرين فصدر بسبب ردة الفعل القوية التي ابداها الشعب القطري في وسائل التواصل الاجتماعي ضد تلك المطالب .
لا يوجد حكومة تتعامل مع السياسة الدولية بفكر مستقل ، تفتح ازمة تم حلها بقرار من محكمة العدل الدولية ، وتمت تسويت كل جوانبها منذ ما يقارب العشرين عاما ، الا انها فقدت السيادة على قرارها الوطني ، او انها لديها مستوى من الضغوط يجبرها على ان تتبنى سياسات تشوهها وتهدم اركان قرارها السيادي ، وفي كلا الحالتين الوضع سيء للغاية ، فإذا كانت لا تملك قرارها السياسي هذا يعني ان من يوجد في قمة الهرم السياسي ليس لها من ذلك الهرم سوى الكرسي الذي يجلس عليه ، واما اذا كان هناك ضغوطات قوية تمارس على مملكة البحرين ، فالمشكلة تكمن في القيادة السياسية التي تفقد اهليتها للحكم وتفقد حاضنتها الاجتماعية ، فتتقبل الضغوط لتتجاوز ازماتها .


لكننا نعرف السبب بشكل واضح ، وهو ان التحالف الذي يحاصر قطر يتخذ من البحرين بالون الاختبار الاول في اي قرار يريدون تطبيقه ضد قطر ، وهذا يعني ببساطة ان الاجراء التي اتخذته البحرين ، ستتخذه باقي الدول المحاصرة في الايام المقبلة ، وسيستثى الطلاب الدارسين في كل القرارات المقبلة ، او ربما تريد الدول المحاصرة ان تضع البحرين في قلب الصراع لتشغل قطر ثم تفاجأها بقرارات غير متوقعه .
لا يهم ما سيتخذ من اجراءات تصعيدية اذا كانت في الاطار السياسي ، لان السياسة مجال اخذ ورد ، لكن المشكلة اذا كانت هناك قرارات متهورة تعتزم تلك الدول اتخاذها ضذ قطر ، فوصول الازمة الا نقطة اللا حرب واللا سلم ، في ظل وجود دكتاتوريات ملكية ، لا يمكن ان تخمن ما ستقوم به تلك الدول من اجراءات مهما اجتهدت ، ومع وجود التهور في كل القرارات السابقة التي اتخذت ضد قطر ، يمكنك ان تخمن الاسوء فقط ، وتبعد الخيارات العقلانية عن اي سيناريو للازمة .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.