انت مرشح لحكم قطر !!  نظرة في ملف ازمة قطر ..

343

انت مرشح لحكم قطر !!  نظرة في ملف ازمة قطر ..

     لا يوجد لدي أي تصور معين اريد ان انقله في هذا المقال ، لكن استفزني كثيراً الاخبار المتداولة ، عن رموز في العائلة الحاكمة في قطر تعارض النظام القائم ، منهم الشيخ / عبدالله بن علي ال ثاني ، والشيخ / سلطان بن سحيم ال ثاني ، والأثنان ليس لهم تأثير ظاهر على أرض الواقع في قطر وربما لا يعرفهم الكثيرون من الأساس .

338.jpg

 

السؤال الاول الذي طرحته على نفسي لماذا طرحت تلك الأسماء ؟ ولماذا لم تكتفي دول الحصار بطرح اسم واحد فقط يدعمه الجميع ؟ وهل يوجد أسماء أخرى من العائل الحاكمة ، ربما نسمع أصواتهم في الفترة المقبلة ؟

الإجابة ربما تكون جلية في ذهني لكن حين أطبقها على ارض الواقع اجد فيها بعض الاختلافات ، أو التناقضات ، او الرؤى المتضاربة ، والاجابة على الشق الأول من السؤال ، لماذا طرحت تلك الأسماء ؟ لأن طرح تلك الأسماء مهم إعلامياً لخلق تصور يبين أنه يوجد خلاف بين اقطاب العائلة الحاكمة في قطر ، وهذا هو الاحتمال الأقوى في شق السؤال الأول ، أم الشق الثاني من السؤال ، لماذا لم تكتفي دول الحصار بطرح اسم واحد فقط يدعمه الجميع ؟ هذا ما سأضع عليه أكثر من احتمال واعتقد أن كل الاحتمالات قوية من وجهة نظري .

 الاحتمال الأول : أنه يراد لمتتبع الاخبار أن يخلق صورة لدى المتابع في الخارج ، أن أكثر من فرع في العائلة الحاكمة في قطر ترغب بالانشقاق على سمو الأمير / تميم ، وأن هناك معارضين لم تسمع أصواتهم بعد .

الاحتمال الثاني :  أن كل دولة من دول الحصار تدعم شخص من العائلة الحاكمة تريد فرضه على الساحة كحاكم لقطر في المستقبل ، فالإمارات تدعم ، الشيخ / سلطان بن سحيم كما هو مشاع ، والسعودية تدعم الشيخ ، عبدالله بن علي ، وهنا اختلاف في النظرة المستقبلية للحكم في قطر بين الرياض وأبو ظبي ، رغم وجود اتفاق على ضرورة التغيير ، لكن من ؟ ومتى ؟ وكيف ؟ هنا يكمن الخلاف .

الاحتمال الثالث : انه لا يوجد مرشح من الأساس لتولي الحكم في قطر ، وأن تلك الأسماء ما هي إلى بيادق يحركونها للوصول إلى هدفهم ، أو للضغط على سمو الأمير / تميم في مفاوضاته التي ستجري لحل الخلاف .

     اما الشق الثالث من السؤال ، هل يوجد أسماء أخرى من العائل الحاكمة ، ربما نسمع أصواتهم في الفترة المقبلة ؟ وهذا السؤال سيرجح كفة احد الخيارات ، فلو طرحت أسماء أخرى ، فهذا يؤكد أنه لا يوجد مرشح من الأساس لتلك المهمة ، اما إذا تم تحديد اسم واحد فقط ودعمه الجميع ، هنا نتأكد أنه يوجد دعم حقيقي .

     كل ما طرحته ليس مهماً من وجهة نظري الشخصية ، والاهم لدي كيف سيتم التغيير ؟ لأن الجبهة الداخلية مستقرة ، ويوجد تأييد شبه مطلق لسمو الأمير / تميم بن حمد  ال ثاني ، وهذا يجعلني اقتنع أنه لن يتم التغيير إلا بالقوة العسكرية ، ومواجهة مباشرة يسقط فيها ضحايا كثيرون في قطر ، أو انقلاب عسكري من الداخل ، وفي كلا الحالتين ستسفك دماء القطريين وسيتم فرض شخص لا يعرفه المجتمع ، على كرسي الحكم .

     إن من ينادي بالتغير في قطر لم يفكر بالضرر الذي سيتحمله المجتمع القطري ، أن تم ذلك الامر ، بالصورة التي ترسمها دول الحصار ، فالخاسر الأكبر في أي تحرك ارعن من دول الحصار هم القطريون ، منهم سيكون الضحايا ، وهم من سيتحمل كل الاضرار التي ستترتب على هذا العمل ، وإن لم يتم الامر ، سيكون لذلك ايضاً تداعيات في المجتمع القطري ، فالأسماء التي ظهرة على الساحة كمعارضة لحكم الأمير / تميم ، سواء من العائلة الحاكمة أو غيرها ، لن تجد لها مكان في مجتمع تحمل الكثير من الضرر بسببها ، وسيقبل بأي حل تقرره السلطة ضدها دون أي معارضه لذلك .

     لا تحتاج الأمور لكثير من النظر لنصل إلى تحليلات في كل اتجاهات الازمة ، فعندما يسأل أي قطر ، هل ترغب بالتغير ؟ سيرفض بكل بساطة لأنه متأكد أن فرض الوصاية على أي بلد في العالم لا يأتي إلى بأناس باعوا ذممهم ، في سبيل وهم لا يعرفون هل سيتحقق ام لا .

     يحضرني هنا موقف نابليون بونابارت ، حيث كان يرفض أن يصافح الجواسيس الذين كانوا ينقلون له اخبار جيوش اوروبا التي كان يحاربها ، وحين سألوه لماذا لا تصافحهم ؟ قال : كيف اصافح اشخاص خانوا بلدانهم من اجل المال .

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s