هل نعيش في الماضي ام يعيش الماضي فينا

download

هل نعيش في الماضي ام يعيش الماضي فينا ؟ هل نرفض واقعنا كاملا .. ام اننا نعيش واقعنا بعقول الماضي ..نضع اطر لحياتنا ومحاذير وخطوط حمراء .. لتنكسر وتألمنا .. اغلب المبادئ التي زرعت فينا منذ الصغر بدأت تنهار في الواقع وتتفسخ .. وتظهر على انها اطار قديم لصوره جميله .. يحبسها ذلك الاطار في  حياة ترفض التجديد .. وتنكر القواعد القديمه .. والمجتمع يسير بسرعه نحو التخاص من المبادئ والقيم القديمة .. لدرجة انه ينسانا نحن الكبار .. ينسى اننا موجودون ..
ان انكار الماضي بما اعطانا من قيم ومبادئ  أخلاق شكله واقع الاباء .. وشكل حواجز للابناء ذلك الجيل .. المتحمس للواقع .. وما يبديه واقعنا من تكنلوجيا .. وما يدفع لتغيره من اخلاقياتنا .. انهارت مبادء كثيره .. او ربما لم تنهار بشكل كامل لكنها لم تعد كما كانت في السابق تشكل احد سمات مجتمعنا .. او احد اجزاء سلوكنا الاخلاقي .. وهناك قيم لا تزال صامدة .. ولكنها تهتز من اساسها .. كل القميم القديمه .. يوجد شيء يزلزلها .. فما يصمد منها يصمد وما ينهار ينهار ..
ان من يزرع الاخلاقيات هو المجتمع .. وان وجود المجتمعات الاخلاقيه .. دليل على وجود عناصر التربية السليمه .. وعناصر الدين السليمه .. لكن هل تتعامل المجتمعات باخلاقها في الوقت الراهن ؟ لا اضن هذا مطلقا مع انه يوجد بعض العناصر التي ترفض ان تنصهر في الواقع وتصر على رفع راية الماضي بكل ما فيه ..
وهنا ايضا مشكله فلا يجوز ان نعيش في ماضينا او ان ننقله بشكل كامل لحاضرنا فلكل وقت كما يقال أذان .. ولكننا ايضا لا نريد ان نخرج للمستقبل مشوهين بثقافات لا تمت الينا بصلة ولا ننتمي نحن لها .. اسال نفسي دائما . ما الدور الذي لعبته وتلعبه المؤسسات التربوية والاجتماعيه في المحافظه على سمات المجتمع القطري واخلاقياته ومبادئه .. وما هو الدور التوعوي الذي تقوم به تلك المؤسسات .. دور خفي مثلا !! ام دور مغيب ؟ ام دور لا دور له في الواقع ؟..
توجد فجوة بين جيلين في وضعنا الحالي تحتاج مختصين مسؤولون ومتفهمون لطبيعة عملهم الاجتماعي .. ولا اريد ان يسألني احد عن الدور الاجتماعي .. فأنا لست مختص لكي ارسم تلك المسارات لكني ارى ان الدور الاجتماعي وضع فقط في اطار ديني .. وهذا خطأ .. فالجتمعات تستقي قيماها من عدة مصادر اقواها الدين .. والدين في مجتمعنا مندمج مع اخلاقنا في الماضي بشكل قوي .. لكن الا يوجد عرف سابقا في مجتمعنا .. او سمات اخرى كونت ثقافة المجتمع  ..
الدين محور حياة لمجتمعاتنا .. زرعناه في جوانبها لكننا ايضا نقلناه بشكل خاطئ للواقع فشوهناه كما شوهنا مبادئنا فاصبح الدين ايضا في المسجد فقط والمناسبات الدينيه . . بدى الدين الذي نمثله نحن .. ينسلخ من الواقع .. او نحن الذين سلخناه من الواقع وزرعناه في الماضي فقط ككثير من القيم الاخرى للاسف . يوجد امر اتخذ في المدارس يمكننا ان نبني عليه اساليب اخرى للمحافظه على قيمنا وهذا الامر هو الزام طلبة المدارس بالثوب .. الزي الرسمي للمجتمع .. وهذا الامر حافظ على الزي التقليدي وجعله متاصل في ثقافة الاطفال .. اضن اننا نستطيع ان نحيي كثير من القيم بطرق مشابهة ..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s