القرم ( قطر خضراء ) ؟؟؟؟

 #مقالات #قطر #qatar
ربما تبهرك النظرة الأولى للغطاء الأخضر على بعض الشواطئ القطرية  وربما يعجبك مظهر الأشجار المتراص وبعض الحياة البيئية التي صاحبت وجود الأشجار وبالأخص شجرة القرم التي زرعت على بعض السواحل والجزر القريبة من اليابسة لتكوين غطاء اخضر ، ولا شك ان هذه الشجرة تحمل الكثير من الخصائص التي تأهلها ان تنمو في البيئة القطرية لكنها بالتأكيد ليست شجرة اصيلة في الكثير من السواحل القطرية .

والمعروف في شجر القرم ( المنجروف ) انه شجر مستنقعات ومياه راكده مثل بعض السواحل وفي قطر تم زرعها في ممرات المياه الداخلة في اليابسة مثل منطقة المفير وفويرط والوكرة ومنطق أخرى كثيرة وربما زرع بكميات معقولة إلى ان شجر القرم يتكاثر بصورة طبيعية فبذرته تنمو في الشجرة الام ثم تسقط بعد نموها وتتكاثر بهذا الشكل الفطري دون تدخل أي انسان ولا تحتاج لعناية .

ومن واقع مشاهدتي لشجرة القرم ومما اطلعت عليه في بعض المواقع المهتمة بتلك الشجرة وجدت لها مزايا كثيرة ووجدت انها زرعة في مناطق كثيرة في الخليج العربي ووجدت لها جذور تاريخية في المنطقة العربية ، لكننا لم نرى تلك الجذور سابقاً على سواحلنا في قطر فربما كانت موجودة في الخليج العربي في سواحل بعيدة عن قطر او موجودة في مناطق معزولة أو ربما تكون شجرة القرم الموجودة في البيئة بشكل فطري لا تتكاثر بشكل كثيف مثل التي تم استزراعها على السواحل القطرية .

من ملاحظاتي البسيطة على تلك الشجرة ولا أتكلم عن فوائدها فالكل يتحدث في هذا المجال لكني سأطرح سؤال مهم هل تم دراسة تأثيرات هذه الشجرة على البيئة القطرية ؟ وهل تم دراسة المنطق التي زرعت فيها ؟ وما مدى ملائمتها لسواحلنا ؟

بعض الملاحظات السلبية :

1 – تم زراعة شجرة القرم في الممرات المائية التي تمر كلسان مائي ضيق في بعض المناطق وبتكاثر هذه الشجرة بدأت الترسبات تغزوا تلك الممرات المائية وبدأت الاتربة تترسب بشكل دوري مما اثر على مساحة الممر المائي بشكل كبير مما يهدد بدفن تلك الممرات .

2 – الفطريات التي تتكون في الكثافة الشجرية لشجرة القرم ومستوى التعفن في التربة التي تحدثها تلك الشجرة بعد ان تكون عطاء كثيف يحجب الشمس عن التربة بشكل شبه تام .

3 – لا يوجد لشجرة القرم استخدام لدى المجتمع القطري فهل تكون فقط شكل من اشكال الحدائق العامة ؟ لكن شجرة القرم لا تناسب هذه المسألة وبالعكس وجوده بكثافة يمنع الزوار من الاقتراب منها او الاستفادة حتى من ضلالها فهل تكون شكل جميل دون مضمون ؟

4 – تغير البيئة الجافة للسواحل وجعلها بيئة رطبة تتكاثر فيها الطحالب وتتجمع فيها الترسبات مما يؤدي إلى اختلال المنظومة البيئية للسواحل القطرية .

5 – ربما ينتج عن الترسبات التي تحدثها كثافة شجرة القرم في بعض المناطق بعض الأمور التي لم تكن موجودة من الأساس في البيئة الجافة وما يمكن استحداثه من كائنات والفطريات لم تكن تجد البيئة المناسبة لتواجدها في الوضع الطبيعي .

لا انكر أن لشجرة القرم مزايا عديدة لكن ارجو من المختصين ان يقوموا بدراسة هذا الموضوع وتأثيره بشكل جاد ولا تطرح رؤية شخص على مجتمع بأكمله دون دراسة مستفيضة .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s